إبراهيم صفا
منذ 1 شهر
التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني (التأمين السيبراني)
التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني، أو تأمين الأمن السيبراني، أو التأمين السيبراني، والمصطلح المتداول بالإنجليزية هو. Cyberinsurance، لهذه الخدمة عدة

التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني، أو تأمين الأمن السيبراني، أو التأمين السيبراني، والمصطلح المتداول بالإنجليزية هو. Cyberinsurance، لهذه الخدمة عدة مسميات، ولكن الكثيرون يفضلون التسمية التأمين الإلكتروني أو التأمين السيبراني لأنه الأقرب للمصطلح الإنجليزي، ولكن كثيرون يفضلون التسمية التأمين الإلكتروني أو الأصح التأمين السيبراني لأنه الأقرب للمصطلح الإنجليزي.

الغاية واحدة من هذه الخدمة التأمينية التي تعتبر أداة فعالة لأجل عمل ما يلزم لأجل الحماية من التكاليف الباهظة التي قد تحصل لك في حال لم تأخذ في الاعتبار مخاطر تقنية المعلومات أو المخاطر السيبرانية، وذلك في حال تم استخدامها في شكلها ومكانها الصحيحين.

ما هو تعريف التأمين السيبراني؟

يعرف بأنه عبارة عن إحدى المنتجات الجديدة في مجال أعمال التأمين يهدف إلى حماية الشركات من المخاطر القائمة الآتية عبر الإنترنت، وبشكل أعم من المخاطر المتعلقة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وأنشطتها، والتي غالبا لا تغطيها سياسات المسؤولية التجارية ومنتجات التأمين التقليدية.
تعمل تغطية التأمين السيبراني بنفس الطريقة التي تشتري بها الشركات التأمين ضد المخاطر المادية وأية كوارث تعمل على تغطيتها، وهو يغطي الخسائر التي قد تتكبدها المنشأة بسبب الهجوم السيبراني.

التأمين السيبراني في العمل

يوضح المثالين التاليين وهما لمنشأتين في بريطانيا، الدور الاستباقي الذي يمكن أن يلعبه التأمين الإلكتروني أو السيبراني في المساعدة على التعامل مع الحوادث السيبرانية:

عملية احتيال التصيد

لاحظت إحدى شركات العلاقات العامة وجود مشكلة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها، وقد قام فريق تقنية المعلومات الخاص بشركة العلاقات العامة بتحقيق مبدئي وخلصت إلى أن السبب الأكثر ترجيحا هو أن هناك نشاط ضار، وقد اتصلت شركة العلاقات العامة بشركة التأمين الخاصة بها، والتي قامت بدورها بنشر فريق التحليل الجنائي الرقمي الخاص بها في موقع الشركة للتحقيق بالأمر، وأكدت أن الشركة كانت بالفعل ضحية لهجوم البرامج الضارة، وأكدت أيضا أن المتسللين الذين نشروا البرامج الضارة قد تمكنوا من الوصول إلى أنظمة المؤمن عليه، وأن البيانات الشخصية من المحتمل أن تكون معرضة للخطر.

وبعد التحقيق في مدى الاختراق، قام فريق تقنية المعلومات في شركة العلاقات العامة بإزالة البرامج الضارة وسد الثغرة الأمنية في شبكة الشركة التي سمحت بالاختراق. بعد ذلك قامت شركة التأمين بتعيين مستشار قانوني لتقديم المشورة للمؤمن له بشأن التزامات الإخطار، ثم قامت بترتيب إخطار الجهة التنظيمية والتشريعية وأصحاب البيانات ذوي الصلة.

هجوم الفدية

أدى هجوم برنامج الفدية إلى تشفير خادم لمطعم بالكامل، مما أثر على سجلات نقاط البيع الخاصة به، بمعنى آخر أنه أصبح غير قادر فعليا على ممارسة مهامه التجارية، وقد ساعدت شركة التأمين المطعم على العودة إلى العمل، وتغطية تكاليف تقنية المعلومات المرتبطة بالترميم وانقطاع الأعمال الذي عانى منه المطعم نتيجة لعدم قدرته على التجارة.
في النصف الثاني من عام 2022، ارتفعت شدة المطالبات بنسبة 56% بالنسبة للمنشآت الصغيرة، مما يدل على أن ضحايا لهذه الفئة من المنشآت، غالبا ما يكونون أهدافا لفرص إيجاد ثغرات لديهم في كل مرة من الممكن إختراقهم، وقد تكون تلك الثغرات لم تعالج وبالتالي تصبح طامة على الذين لا يكترثون لهذه المشاكل الرقمية، أما الشركات الكبيرة فبالتأكيد وضعها أصعب في حال لم تقوم بما يلزم بتأمين شبكتها، فكل المنشآت طالما أنها تحمل بيانات عملاء ومنتجات يجب أن تحمي نفسها من أي هجمة سيبرانية متوقعة أو غير متوقعة.

 

ما أهمية التأمين السيبراني؟

من خلال المثالين السابقين، يتبين لنا كيف أصبح التأمين السيبراني ضروريا وبشكل متزايد لجميع المنشآت، وذلك مع تزايد مخاطر الهجمات السيبرانية ضد البرامج والتطبيقات، والأجهزة، والشبكات، والمستخدمين، وذلك لأن اختراق البيانات أو فقدانها أو سرقتها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأعمال التجارية، بدءا من فقدان العملاء إلى فقدان السمعة والإيرادات.

قد تكون المنشآت أيضا مسؤولة عن الأضرار الناجمة عن فقدان أو سرقة بيانات الطرف الثالث، ويمكنك لعقد التأمين السيبراني أن تحمي المنشأة من الأحداث السيبرانية، بما في ذلك أعمال الإرهاب السيبراني، وتساعد في معالجة الحوادث الأمنية.

على سبيل المثال نذكر هنا مثالا مهما لاختراق متسللين شبكة بلاي ستيشن التابعة لشركة سوني في عام 2011، حيث قاموا بسرقة بيانات 77 مليون مستخدم. كما منع الهجوم مستخدمي شبكة الألعاب الإلكترونية من الوصول إلى الخدمة لمدة 23 يوما، وقد تكبدت المنشأة المعروفة عالميا تكاليف تزيد عن 171 مليون دولار كان من الممكن تغطيتها بالتأمين السيبراني، ومع ذلك، لم يكن لديها سياسة من أجل ذلك، مما جعلها أن تقوم بتحمل التكاليف الإجمالية للأضرار السيبرانية.

تعد التغطية السيبرانية ضرورية للشركات بجميع أحجامها وعبر مختلف الصناعات، وفيما يلي بعض الأمثلة على المنشآت التي قد تستفيد من التأمين السيبراني، بما في ذلك الناشئة والصغيرة أيضا:


المنشآت الناشئة وشركات التكنولوجيا: غالبا ما تتعامل الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا مع بيانات العملاء الحساسة، وتطور تقنيات مبتكرة، وتعتمد بشكل كبير على الأنظمة الرقمية، وهي معرضة بشكل خاص للتهديدات السيبرانية بسبب بنيتها التحتية الرقمية وقد تواجه مخاطر مالية ومخاطر تتعلق بالسمعة في حالة وقوع حادث سيبراني. ويمكن أن تساعد التغطية السيبرانية في التخفيف من هذه المخاطر.


المنشآت المالية: تتعامل البنوك والاتحادات الائتمانية وشركات التأمين والمنشآت الأخرى مع كميات كبيرة من بيانات العملاء الحساسة والمعاملات المالية، وهم يواجهون مخاطر مثل تحويلات الأموال غير المصرح بها، وسرقة الهوية، وهجمات برامج الفدية، يمكن أن يساعد التأمين السيبراني في تخفيف الخسائر المالية والمساعدة في الامتثال للتشريعات والأنظمة النافذة الرسمية.


المنشآت المعنية بالخدمات المهنية: غالبا ما تتعامل شركات المحاماة وشركات المحاسبة والشركات الاستشارية وشركات الخدمات المهنية الأخرى مع معلومات العميل السرية. وقد تكون أهدافًا للهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى سرقة بيانات العميل أو الملكية الفكرية. يمكن أن يوفر التأمين السيبراني تغطية للنفقات القانونية الناتجة عن انتهاكات البيانات أو انتهاكات الخصوصية أو مطالبات العميل.


المنشآت الصغيرة والمتوسطة: قد تعتقد الشركات الصغيرة خطأً أنها أقل عرضة للاستهداف بالهجمات السيبرانية، ومع ذلك، أصبحت الشركات الصغيرة والمتوسطة أهدافًا بشكل متزايد لأنها غالبًا ما تكون لديها موارد أقل للأمن السيبراني ويُنظر إليها على أنها نقاط دخول إلى شبكات أكبر.. يمكن أن تساعد التغطية السيبرانية الشركات الصغيرة على التعافي من التأثير المالي للحوادث السيبرانية.


مقدمو الرعاية الصحية: يعد قطاع الرعاية الصحية هدفًا رئيسيا للهجمات السيبرانية نظرًا لوفرة السجلات الصحية القيمة للمرضى والمعلومات الشخصية الحساسة. يجب على مقدمي الرعاية الصحية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والممارسات الخاصة، النظر في التأمين السيبراني للحماية من التكاليف المرتبطة بانتهاكات البيانات والعقوبات التنظيمية والدعاوى القضائية المحتملة.


المنشآت القانونية: يمكن التأمين السيبراني المنشآت القانونية من التفاوض بنجاح على العواقب المعقدة للهجوم السيبراني وتقليل الأضرار التي تلحق بعملياتها وسمعتها من خلال تقليل المخاطر المالية وتقديم التوجيه المهني. ويمكنه دفع تكاليف الدعاوى القضائية المحتملة، وخدمات مراقبة الائتمان، والرسوم القانونية، والاستجابة لخرق البيانات، وتحقيقات التحليل الجنائي الرقمي، وإخطار الأطراف المتضررة، والتكاليف القانونية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تغطية مدفوعات برامج الفدية والغرامات التنظيمية وخسائر انقطاع الأعمال عن طريق التأمين السيبراني.


تحتاج المنشآت إلى تقييم مخاطرها المحددة والتشاور مع أخصائي التأمين لتحديد المستوى المناسب من التغطية السيبرانية المطلوبة، وينبغي أخذ عوامل مثل طبيعة العمل، وحجم البيانات الحساسة، والاعتماد على التكنولوجيا، ولوائح الصناعة في الاعتبار عند تقييم ضرورة ومدى التغطية التأمينية السيبرانية.

كيفية عمل التأمين السيبراني
تتم عملية تأمين الأمن السيبراني بشكل مشابه لأشكال التأمين الأخرى، حيث يتم بيع السياسات من قبل العديد من الموردين الذين يقدمون أشكالا أخرى من التأمين التجاري، مثل التأمين ضد الأخطاء والسهو، والتأمين ضد المسؤولية، والتأمين على الممتلكات. غالبا ما تتضمن وثائق التأمين السيبراني تغطية الطرف الأول، مما يعني الخسائر التي تؤثر بشكل مباشر على المنشأة، وتغطية الطرف الثالث، مما يعني الخسائر التي تتكبدها المنشآت الأخرى بسبب وجود علاقة عمل مع المنشأة المتضررة.

ويساعد عقد التأمين السيبراني المنشأة على دفع أي خسائر مالية قد تتكبدها في حالة وقوع هجوم إلكتروني أو خرق للبيانات. كما أنها تساعدهم على تغطية أية تكاليف تتعلق بعملية الإصلاح، مثل دفع تكاليف التحقيق، والتواصل في الأزمات، والخدمات القانونية، والمبالغ المستردة للعملاء.

ما هي المخاطر التي يغطيها التأمين السيبراني؟
يغطي التأمين السيبراني خسارة مالية مباشرة (أو للطرف الأول) لك أو لشركتك بسبب أضرار ناجمة عن حدث سيبراني، والحدث السيبراني هو ببساطة أي وصول فعلي أو مشتبه به غير مصرح به إلى نظام تكنولوجيا المعلومات، أو هجوم إلكتروني، أو انتهاك للخصوصية، والغالبية العظمى من الخسائر المالية هي خسائر الطرف الأول وتشمل سرقة الأموال، وسرقة البيانات، و/أو الإضرار بالأصول الرقمية، يشمل التأمين أيضا بشكل عام مساعدة كبيرة في الحوادث السيبرانية وإدارتها قبل وقوع الحادث وبعده.

قد توفر عقود التأمين أيضا تغطية للنفقات القانونية والتكاليف ذات الصلة، وعلى الرغم من أن العقود تختلف حسب مقدم شركة التأمين المقدمة للخدمة، إلا أن المجالات الأساسية التي يغطيها التأمين السيبراني تشمل ما يلي:

دعم ما قبل الحادث: يمكن أن يساعدك التأمين السيبراني في إدارة المخاطر السيبرانية الخاصة بك ومنع وقوع الحوادث السيبرانية. يمكن لشركات التأمين توفير إمكانية الوصول إلى خبرات الأمن السيبراني وخدمات استخبارات التهديدات، وإجراء تقييمات لضعف تكنولوجيا المعلومات، وتقديم تدريب للموظفين على الأمن السيبراني، والمساعدة في إدارة كلمات المرور.

إشعارات العملاء: عادة ما يطلب من الشركات إخطار عملائها بخرق البيانات، خاصة إذا كان الأمر ينطوي على فقدان أو سرقة معلومات التعريف الشخصية (PII). غالبا ما يساعد التأمين السيبراني الشركات على تغطية تكلفة هذه العملية.

استعادة الهويات الشخصية: تساعد تغطية تأمين الأمن السيبراني المنشآت على استعادة الهويات الشخصية لعملائها المتضررين.

خروقات البيانات: الحوادث التي يتم فيها سرقة البيانات والمعلومات الشخصية أو الوصول إليها دون الحصول على إذن مناسب.

استعادة البيانات: عادة ما يمكن عقد التأمين ضد المسؤولية السيبرانية الشركات من الدفع مقابل استرداد أي بيانات تم اختراقها بسبب الهجوم.

إصلاح أضرار النظام: سيتم أيضا تغطية تكلفة إصلاح أنظمة الحاسوب المتضررة بسبب الهجوم السيبراني من خلال بوليصة التأمين السيبراني.

مطالب الفدية: غالبا ما تشهد هجمات برامج الفدية أن المهاجمين يطلبون رسوما من ضحاياهم لفك تشفير البيانات المخترقة أو استردادها ولو أنه يجب أن يكون آخر الخيارات، بل ويجب التشديد فب ذلك بعد نفاذ كل السبل والطرق لأجل استرجاعها، حيث من أن بعض حكومات الدول تنصح بعدم دفع برامج الفدية لأن ذلك يجعل هذه الهجمات مربحة للمجرمين.

معالجة الأضرار الناتجة عن الهجوم: يساعد عقد التأمين السيبراني المنشأة على دفع ما يلي:

الرسوم القانونية المتكبدة من خلال انتهاك سياسات أو لوائح الخصوصية المختلفة.

تكاليف توظيف خبراء في مجال الأمن أو التحليل الجنائي للحاسوب والذين سيمكنونهم من معالجة الهجوم، أو استعادة البيانات التي تم اختراقها، وهذه قد تدفع مرة واحدة، باعتبار أنهم موظفون رسميون في المنشأة.

تغطية تكاليف ما يلي:
استئجار نظام أو شركة معنية بالاتصالات التي تخدم العملاء Call Centre، وذلك من أجل السرعة في استقبال الاتصالات الواردة عن سبب إنقطاع خدمة المنشأة، وهذا يعمل على حماية سمعة المنشأة، أو بحسب ما تراه المنشأة في طريقة تعاملها مع عملائها وزبائنها.

تكاليف استشارات العلاقات العامة في كيفية التعامل مع العملاء حيث لكل عميل تعامل بحسب درجة أهميته، من أجل حماية سمعة المنشأة.

تكاليف التحليل الجنائي.

أية رسوم قانونية ناتجة هن الاستجابة للهيئات الرقابية والتشريعية للحدث الحاصل، ويعد هذا النوع من التغطية مناسبا بشكل خاص للشركات التي تتعامل مع أو تخزن أي معلومات شخصية من عملائها.

المسؤولية عن الخسائر التي يتكبدها شركاء الأعمال الذين لديهم إمكانية الوصول إلى بيانات المنشأة، أو الأضرار أو التسويات التي يجب عليها دفعها بسبب الدعاوى، أو بمعنى آخر المطالبات المتعلقة بالإصابات الناتجة عن تصرفاتها، أو الفشل في اتخاذ إجراء الأضرار أو التسويات التي يجب على المنشأة دفعها بسبب الدعاوى أو المطالبات المتعلقة بالإصابات الناتجة عن تصرفات المنشأة أو الفشل في اتخاذ إجراء.

يمكن أن يوفر التأمين السيبراني غطاء للأعمال التجارية إذا أدى التواجد على الوسائط الرقمية إلى قيام شخص ما برفع دعوى ضد المنشأة بداعي التشهير، أو القذف، أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفي حال أثبت القضاء ما قمت به، فإن هذا الغطاء مناسب بشكل خاص للشركات التي تعتمد على نقل البيانات الرقمية عبر البريد الإلكتروني، أو عبر أية قنوات أخرى ثبت قانونيا رسمية استخدامها.

تكاليف المسؤولية: يمكن أن يوفر التأمين السيبراني غطاء للأعمال التجارية إذا أدى التواجد على الوسائط الرقمية إلى قيام شخص ما برفع دعوى ضد المنشأة بداعي التشهير، أو القذف، أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفي حال أثبت القضاء ما قمت به، فإن هذا الغطاء مناسب بشكل خاص للشركات التي تعتمد على نقل البيانات الرقمية عبر البريد الإلكتروني، أو عبر أية قنوات أخرى ثبت قانونيا رسمية استخدامها.

الأضرار التي لحقت بالأصول الرقمية: تحمي هذه التغطية أعمالك من الأضرار التي قد تلحق بالأصول الرقمية، مثل موقع الويب الخاص بك أو صورك. فهو يحمي من فقدان البيانات أو تلفها أو تغييرها وكذلك سوء استخدام برامج وأنظمة الحاسوب. تعد نفقات استبدال الأصول ذات أهمية خاصة للشركات التي تعتمد على نماذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت أو أنظمة التصنيع الآلية حيث يمكن أن يؤدي أي حادث إلى إلحاق ضرر كبير بالعمليات التجارية.

انقطاع الأعمال: هذا جانب مهم في معظم سياسات التأمين السيبراني، حيث إذا أدى فشل تكنولوجيا المعلومات أو الهجوم السيبراني إلى مقاطعة عمليات عملك، فستقوم شركات التأمين بتغطية خسارة دخلك خلال فترة الانقطاع، بما في ذلك إذا كان ذلك بسبب زيادة تكاليف ممارسة الأعمال في أعقاب الحادث، ويمكن أن يكون هذا بمثابة شبكة أمان مهمة عندما تتطلع إلى استعادة نمط عملك الطبيعي.


كما هو الحال مع أي عقد تأمين، من المهم على أي منشأة مراجعة ليس فقط ما تغطيه شركة التأمين الخاصة بها، بل وأيضا ما يتم استبعاده، فيجب العمل على النظر في الاستثناءات وكذلك التعريفات والشروط عند فحص العقود، حيث هناك العديد من الاستثناءات التي تعتمد في عقد خاص بالتأمين السيبراني، والتي هي نفسها موجودة في وثائق التأمين الأخرى مثل الحرب والإرهاب، وهناك أيضا غيرها من الاستثناءات، وذلك بحسب ما يلي:
عمليات أمنية سيئة: إذا حدث الهجوم بسبب سوء إدارة التكوين لدى المنشأة أو وجود عمليات أمنية غير فعالة.
الانتهاكات السابقة: الانتهاكات أو الأحداث التي حدثت قبل قيام المنظمة بشراء عقد التأمين.
الخطأ البشري: أي هجوم إلكتروني ناتج عن خطأ بشري من قبل موظفي المنشأة.
الهجمات الداخلية: فقدان أو سرقة البيانات بسبب هجوم داخلي، مما يعني أن الموظف كان مسؤولا عن الحادث.
نقاط الضعف الموجودة مسبقا: إذا تعرضت إحدى المؤسسات لاختراق بيانات نتيجة الفشل في معالجة أو تصحيح ثغرة أمنية معروفة مسبقا.
تحسينات الأنظمة التقنية: أي تكاليف تتعلق بتحسين أنظمة التكنولوجيا، مثل تقوية الأنظمة، والتطبيقات، والشبكات.
اختصاص المحكمة: من المفيد دائما التحقق من المناطق التي ينطبق عليها عقد التأمين، ففي حين أن عقود التأمين التي يتم شراؤها في دولة معينة، قد تشمل مناطق معينة أخرى تم إدراجها في العقد المبرم، وبالتالي أي دولة أو منطقة خارج عقد التأمين أتت كان سببا فيما حدث فلن تغطى إذا ثبت ذلك من حلال التحليل الجنائي للحدث السيبراني، وبالتالي يتم استبعادها.
المطالبات المقدمة من الكيانات ذات الصلة: في حين أن التأمين الإلكتروني سيحمي عملك من فقدان بيانات العملاء وأي مطالبات تنشأ نتيجة لهذه الخسارة، إلا أن عقود التأمين لا تتضمن عادة مطالبات المسؤولية المقدمة من الكيانات ذات الصلة بعملك مثل الموظفين والمقاولين والشركات التابعة المملوكة جزئيا لشركتك، أو أي جهة تم ربطها معك، فعلى سبيل المثال، إذا طلب الموظفون التعويض عن فقدان معلوماتهم الشخصية بعد اختراق البيانات، فلن تتم تغطية ذلك.
الإصابات الجسدية والأضرار في الممتلكات: ستحل وثائق التأمين السيبراني محل الخسائر في المجال الرقمي، ولكنها لن تغطي عادة الأضرار التي تلحق بالممتلكات المادية أو الإصابات الجسدية (الوفاة أو المرض أو الإصابة الجسدية) الناتجة عن حادث سيبراني، حيث غالبا ما يتم تغطيتها بواسطة وثائق تأمين أخرى مثل عقد او وثيقة التأمين على الممتلكات أو وثيقة تأمين المسؤولية.
البنية التحتية الوطنية الحيوية: يتم استبعاد الخسائر الناجمة عن فشل أو انقطاع البنية التحتية الوطنية الحيوية، مثل الكهرباء والغاز، والمياه، والأقمار الصناعية، والاتصالات، وكما هو الحال مع الحرب والإرهاب، فإن المخاطر كبيرة للغاية وتتجاوز قدرة بعض شركات التأمين على التغطية، فتقوم باستثناء ذلك.
الحرب السيبرانية: تعد الخسائر التي تتكبدها الشركات نتيجة للحرب السيبرانية والهجمات السيبرانية التي قد تكون مرتبطة بتصرفات دولة أو حكومة معينة من الاستثناءات الشائعة نظرا لكون المخاطر كبيرة جدًا وتتجاوز قدرة شركات التأمين الفردية.
الغرامات والعقوبات: لن يغطي التأمين الإلكتروني الغرامات، أو العقوبات، أو العقوبات الجنائية، أو المدنية، أو التشريعية التي تلتزم شركتك بدفعها قانونا.
من المؤكد أنه ستكون هناك اختلافات في الاستثناءات بين شركات التأمين، لذا من المهم فهم الشروط والأحكام، وبالتالي يجب التحدث إلى وسيط تأمين، أو وكيل تأمين، أو شركة التأمين التي تتعامل معها مباشرة إذا لم تكن متأكدا من الشروط التي يجب فهمها ووضعها في عقد التأمين.

هل يمكن للتأمين السيبراني أن يكون مدافعا عن أي حدث سيبراني؟
لا ينبغي النظر في أن التأمين السيبراني يعتبر بدلا من الإدارة الفعالة والقوية للمخاطر السيبرانية، حيث تحتاج جميع المنشآت إلى شراء ها النوع من التأمين، ولكن يجب عليها فقط التفكير في الحصول عليه للتخفيف من الأضرار الناجمة عن أي هجوم سيبراني محتمل، مع العلم أنه يجب أن تكون سياسة التأمين السيبراني الخاصة بهم مكملة للعمليات والتقنيات الأمنية التي ينفذونها كجزء من خطة إدارة المخاطر الخاصة بهم.
تقوم شركات التأمين بتوريد التأمين السيبراني لتحليل وضع الأمن السيبراني للمنشأة في عملية إصدار العقد، حيث إن وجود وضع أمني قوي يمكن المنشأة من الحصول على تغطية أفضل، وفي المقابل، فإن الوضع الأمني السيئ يجعل من الصعب على شركة التأمين فهم نهج المنشأة التي تريد التغطية، مما يؤدي إلى عمليات شراء تأمين غير فعالة، وعلاوة على ذلك، فإن الفشل الاستثمار في حلول الأمن السيبراني المناسبة أو الفعالة يمكن أن يؤدي إلى فشل المنشآت من الاستفادة من التأمين السيبراني وإلا فإنه سيكون هناك دفع مزيد من الأخطار دون أي استفادة.

اعتبارات لاختيار عقد التأمين السيبراني المناسب
يعتمد تسعير المخاطر السيبرانية عادة على إيرادات المنشأة والصناعة التي تعمل بها. وللحصول على المراد، حيث ستحتاج المنشأة إلى السماح لشركة التأمين بإجراء تدقيق أمني أو تقديم الوثائق ذات الصلة من خلال أدوات تقييم معتمدة، وستوجه المعلومات من مدقق مختص بتقنية المعلومات لأجل التدقيق في نوع عقد التأمين المناسب الذي يمكن لشركة التأمين تقديمه وماهي تكلفة الأقساط.
غالبا ما تختلف عقود التأمين بين مقدمي هذه الخدمة، ولذلك فمن الأفضل مراجعة أي تفاصيل بعناية للتأكد من أن العقد المقترح سيقوم بالتغطية والحماية المطلوبة، ويحتاج العقد أيضا إلى الحماية من نواقل وملفات التهديد السيبراني المعروفة والناشئة حاليا، وبالتالي مع هذا الأمر يجب أن يكون شفافا حتى يكون عقد التأمين فعال ومجدي للمنشأة المعنية.
 

شاهد المزيد
إعادة هندسة إجراءات العمل لتحقيق الكفاءة والفعالية في الحكومة الرقمية
على مدى العقد الماضي، ركب العديد من الحكومات حول العالم موجة التحول الرقمي وأطلقت مبادرات الحكومة الإلكترونية، مستهدفةً بشكل أساسي

على مدى العقد الماضي، ركب العديد من الحكومات حول العالم موجة التحول الرقمي وأطلقت مبادرات الحكومة الإلكترونية، مستهدفةً بشكل أساسي نقل خدماتها إلى العالم الافتراضي عبر تكنولوجيا تقنية المعلومات. لكن، وقعت هذه الجهود غالبًا ضحية النهج التقليدي الذي أعمى البصر عن فهم جوهر العمليات والتركيز فقط على الغلاف الرقمي. أُلقيت الخدمات على المواقع الإلكترونية بأشكالها القديمة وخطواتها المكررة، لتظهر مبهرةً من بعيد لكنها سرعان ما تتكشف معاناة المستفيدين مع تعقيدات غير متوقعة ومراحل متشابكة لا تتناسب مع عصر السرعة والبساطة. صحيحٌ أن بعض الإجراءات البسيطة ربما تسارعت، لكن تجربة المستخدم باتت في معظمها أشبه بلعبةٍ مُحيرة تتطلب جهدًا أكبر وتُولد استياءً أكبر.

في السنوات الأخيرة، أدرك خبراء التحول الرقمي أن تمكين تقنية المعلومات وحده لا يمكن أن يحسن بشكل كبير إجراءات العمل. فكما يقول المثل الشهير، "الأدوات لا تصنع الحرفي." فمجرد استخدام التكنولوجيا لا يكفي لتحسين العمليات، بل يجب أيضًا فهمها وتحسينها بشكل أساسي

.

ولكن، قد يؤدي هذا الفهم إلى الكشف عن عيوب قائمة في الإجراءات التي تمت أتمتها. ففي بعض الحالات، قد تبين أن الإجراءات غير فعالة أو غير مناسبة للاحتياجات الحالية. وفي حالات أخرى، قد تبين أنها متشابكة أو معقدة للغاية. وهذا الوضع يمكن أن يكون أسوأ بكثير في حالة المؤسسات الحكومية. ففي هذه المؤسسات، غالبًا ما تكون هناك استثمارات كبيرة في أجهزة الحاسوب وبرامج تكنولوجيا المعلومات. وهذا يجعل جهود الأتمتة التي تم اعتمادها صعبة التغيير، خاصة من ناحية التكلفة المالية.

 

ولكن، هناك أخبار سارة. فهناك نهج جديد للتحول الرقمي يركز على تحسين العمليات أولاً، ثم أتممتها بعد ذلك. ويسمى هذا النهج بـ "التحول الرقمي الشامل".

 

يعتمد التحول الرقمي الشامل على اتباع الخطوات التالية:

  1. فهم العمليات الحالية وتحديد نقاط الضعف فيها.
  2. تصميم عمليات جديدة أكثر كفاءة وفعالية.
  3. أتمتة العمليات الجديدة.

وهذا النهج يضمن أن الجهود المبذولة في مجال التحول الرقمي تؤدي إلى نتائج إيجابية وملموسة.

في معظم اقتصادات الأسواق الناشئة في المنطقة اليوم، تعاني العديد من إجراءات العمل الحكومية من عدم الكفاءة والقدم. ولا يرجع ذلك إلى خطأ أي جهة حكومية، بل إلى أن معظم هذه الإجراءات تم إنشاؤها قبل عقود، قبل عصر التطور الرقمي.

ففي الماضي، كانت التحديات مختلفة، والتكنولوجيا لم تكن ناضجة. لذلك، تم تصميم هذه الإجراءات للتعامل مع التحديات والمتطلبات في تلك الفترة. كما أن التركيز الأساسي في تلك الحقبة لم يكن على تقديم خدمة عملاء مثالية أو تقليل البيروقراطية. ونتيجة لذلك، أصبحت هذه الإجراءات غير فعالة وغير مناسبة للاحتياجات الحالية. فهي تؤدي إلى تأخيرات وارتباكات، وتسبب صعوبة في الحصول على الخدمات الحكومية.

ولكي تتمكن الحكومات من تحسين الكفاءة والفاعلية في تقديم الخدمات الحكومية، عليها إعادة النظر في هذه الإجراءات وتطويرها. وذلك يتطلب فهمًا دقيقًا لهذه الإجراءات، وتحديد نقاط الضعف فيها، وتصميم عمليات جديدة أكثر كفاءة وفعالية.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح من الواضح للمواطنين في دول الأسواق الناشئة أن التكنولوجيا وحدها ليست كافية لتحسين خدمات الحكومة الرقمية. فهناك تحديات أخرى، مثل الإجراءات التقليدية والتفكير السائد في المؤسسات الحكومية.

غالبًا ما تفشل الإجراءات الحكومية الرقمية الجديدة في تحقيق تجربة عملاء مثالية. وذلك لأن التركيز الأساسي فيها يكون على رقمنة العمليات اليدوية التقليدية، دون مراعاة تجربة العميل من البداية إلى النهاية.

ونتيجة لذلك، تواجه هذه الإجراءات العديد من التحديات، مثل:

  • التأخيرات وارتباكات العملاء.
  • صعوبة الحصول على الخدمات الحكومية.
  • انخفاض رضا المواطنين.

وللنجاح في تحسين خدمات الحكومة الرقمية، يجب على الحكومات معالجة هذه التحديات. وذلك يتطلب إعادة النظر في الإجراءات الحكومية الحالية، وتصميم عمليات جديدة أكثر كفاءة وفعالية، وأخذ تجربة العميل في الاعتبار في جميع مراحل العملية.

التكنولوجيا وحدها لا يمكنها إصلاح الإجراءات غير الفعالة أو تحسين تجربة العميل. وذلك لأن التكنولوجيا لا يمكنها فهم احتياجات العملاء أو تصميم إجراءات تلبي هذه الاحتياجات. وبالتالي، فإن إعادة هندسة الإجراءات الحكومية يجب أن تبدأ بفهم احتياجات العملاء وتحديد نقاط الضعف في الإجراءات الحالية. ثم، يمكن استخدام التكنولوجيا لتحسين هذه الإجراءات وجعلها أكثر كفاءة وفعالية.

ومن المهم أيضًا أن تكون بيئة العمل البشرية قادرة على استخدام التكنولوجيا الرقمية بفاعلية. وهذا يتطلب تدريب الموظفين على استخدام التكنولوجيا وفهم كيفية تطبيقها لتحسين العمليات. وأخيرًا، يجب أن تكون العمليات عبر الإنترنت سهلة الاستخدام لجميع المستفيدين. وهذا يتطلب تصميم العمليات بطريقة تراعي احتياجات المستخدمين المختلفة.

من الواضح أن هناك حاجة ملحة لتغيير الطريقة التي نفكر بها وننهج بها إنشاء إجراءات حكومية إلكترونية. يجب أن نركز على إنشاء إجراءات متكاملة رقميًا من البداية إلى النهاية. وهذا يعني أن نقوم بمراجعة الإجراءات الحالية بعناية لتحديد أي تكرارات أو خطوات وسيطة غير ضرورية. قد نحتاج إلى إلغاء بعض الإجراءات تمامًا أو فصل الخطوات الداخلية لإزالة التبعيات غير الضرورية. كما يجب أن نضع في اعتبارنا أن التكامل بين المؤسسات الحكومية قد لا يكون ممكنًا في بعض الحالات. وذلك لأن العديد من مؤسسات الحكومة كانت تعمل في الماضي بشكل شبه معزول عن بعضها البعض.

 

غالبًا ما تكون الإجراءات الحكومية غير شفافة، مما يجعل من الصعب على المواطنين فهم كيفية عمل الحكومة وكيفية الحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها عدم وجود آليات رصد الخدمة فعالة. ففي كثير من الحالات، لا توجد أي آليات رصد على الإطلاق، أو تكون الآليات الموجودة غير موثوقة أو قديمة.

 

كما أن الإجراءات الحكومية المنشورة على مواقع الإنترنت غالبًا ما تكون غير واضحة أو معقدة. وهذا يجعل من الصعب على المواطنين غير الملمين بالتكنولوجيا فهمها أو اتباعها.  كما قد تعاني مواقع الحكومة في بعض الدول من العديد من المشاكل، منها عدم التحديث وصعوبة الاستخدام وعدم كفاءة آليات البحث. كما أن تناسق البيانات بين المؤسسات الحكومية ضعيف، مما يؤدي إلى حدوث اختلافات وتأخيرات في نشر البيانات.

 

لكي تنجح مشاريع التحول الرقمي في الحكومة، يجب تقييم الإجراءات التجارية الحالية من حيث مدى قابليتها للتكيف والكفاءة ومدى استخدامها للتكنولوجيا. وفي معظم الحالات، يجب إعادة تصميم هذه الإجراءات قبل تنفيذ أي استراتيجية تكنولوجيا وطنية. وذلك لأن أي محاولة لتنفيذ برنامج تحول رقمي دون إعادة تصميم الإجراءات قد تفشل.

 

لإعادة تصميم الإجراءات الحكومية غير الفعالة، يجب أن نفكر بشكل مبتكر. يجب أن نضمن أن الإجراءات الجديدة ذات تدفق منطقي يقضي على التكرارات والتدخل البشري غير الضروري. يجب على مصمم إعادة التصميم إنشاء معايير لقياس الأداء. يجب أن تكون هذه المعايير محددة وقابلة للقياس. يجب أن تركز على وقت الاستجابة وتجربة العميل والأمان.

هناك العديد من أفضل الممارسات لعمليات الحكومة الرقمية من جميع أنحاء العالم. يمكن أن توفر هذه الممارسات مصدرًا قيمًا للمعلومات لمصمم إعادة التصميم.

 

يمثل التشريع تحديًا آخر أمام التحول الرقمي الحكومي. فالعديد من الهيئات الحكومية لا تزال تتطلب استخدام المستندات الورقية والتوقيعات اليدوية والتواجد المادي لإتمام المعاملات المدنية. وذلك بسبب عدم وجود تشريعات داعمة للمعاملات الإلكترونية. من الضروري التعاون بين القطاعين العام والخاص لصياغة تشريعات ذات صلة تسهل التحول الرقمي الذكي من البداية إلى النهاية.

 

تعد الموارد البشرية عاملًا أساسيًا في نجاح التحول الرقمي الحكومي. حيث يجب أن تركز برامج بناء القدرات على تكنولوجيا المعلومات والأعمال والتقنيات الأخرى ذات الصلة. كما يجب أن يكون لدى الموظفين على جميع المستويات المعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتصميم ودعم واعتماد الخدمات الرقمية الجديدة. ويعد رصد الخدمات باستمرار باستخدام تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية لتحديد العقبات وتقديم توصيات للتحسين.

 

في الختام، يمكن القول بأن معظم الإجراءات الحكومية الحالية، سواء كانت فعالة أو غير فعالة، تحتاج إلى إعادة هندسة أو إعادة تقييم، وذلك بهدف ابتكار أساليب جديدة أكثر فعالية وتوفيرًا للفوائد لجميع الأطراف المعنية. وتشمل هذه الفوائد خفض التكاليف وتحسين جودة الخدمة وزيادة رضا المواطنين. والمفتاح لتحقيق هذه الأهداف هو قبول التغيير وإعادة التفكير في الإجراءات، وتعزيز ثقافة التحسين المستمر. وذلك لأن التحول الرقمي الحكومي هو عملية مستمرة، ويجب على الحكومات أن تكون مستعدة للتغيير والتكيف باستمرار مع التقنيات الجديدة والاحتياجات المتغيرة للمواطنين.

السيد طارق شهوان هو خبير متخصص ومستشار تنفيذي يتمتع بمسيرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 28 عامًا. يحظى طارق بخبرته في التحول الرقمي وإدارة المشاريع في القطاعين العام والخاص.  كما يحمل طارق ماجستير في الهندسة الكهربائية من الولايات المتحدة الأمريكية وعمل كمهندس كهربائي لفترة طويلة في صناعة أشباه الموصلات في وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية

شاهد المزيد
Yousra Odeh
منذ 2 شهر
الحلقة ٥ من ٥ - الأخيرة القيمة المرنة الرابعة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي التركيز على التجاوب مع التغييرات الطارئة في الخطة العلاجية بدلا من اتباع خطة علاجية ثابتة
في هذه الحلقة الأخيرة من سلسلة المقالات نناقش استعارة القيمة المرنة الرابعة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام

في هذه الحلقة الأخيرة من سلسلة المقالات نناقش استعارة القيمة المرنة الرابعة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم والاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي.

 

في عالم هندسة البرمجيات تنص القيمة المرنة الرابعة (الأخيرة)على "التركيز على التجاوب مع التغييرات الطارئة في الخطة العلاجية بدلا من اتباع خطة علاجية ثابتة ".  الحقيقة الثابتة أن العالم ليس ثابتا. ولذلك، فإن خطة تطوير البرمجيات القابلة للتنفيذ لا ينبغي أبدا أن تكون ثابتة. تسلط هذه القيمة المرنة لهندسة البرمجيات الضوء على أن التغييرات في تطوير أنظمة البرمجيات تحدث بسبب التغيرات في السوق وتفضيلات العملاء والأولويات وظروف إدارة المشروع واحتياجات العمل. وبالتالي، فإن العقلية المرنة تشجع على مراجعة الخطة وإعادة تعديلها بناءً على المعلومات الجديدة والناشئة. 

 

في سياق علاج سرطان الثدي، يُترجم متخصصو الأورام هذه القيمة على إن التغييرات في خطة علاج سرطان الثدي أمر لا مفر منه ويمكن أن يحدث لعدة أسباب. تشمل التغييرات، على سبيل المثال لا الحصر، نتائج التشخيص، وتقييمات المتابعة، والنتائج الجراحية، والظروف الصحية، وخصائص الورم، والاستجابة للعلاج، والآثار الجانبية وادارتها، والتغيرات الهيكلية في الفريق العلاجي، والموارد، والسياسات، وتكرار المرض، ومقاومة الأدوية، وتقييمات المراقبة، والأبحاث الجديدة، و أمور أخرى. كل هذا ينبهنا إلى الحاجة إلى استجابة شخصية للتغييرات كأولوية على اتباع خطة ثابتة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تغيير تسلسل العلاج، من حيث العلاج الإشعاعي والجراحة، إلى تحسين النتائج وتقليل الآثار الجانبية من حيث مضاعفات العلاج. كما أن تغييرات نمط الحياة التي تشمل ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي وعدم التدخين وشرب الكحول إلى تمكين المرضى نفسيًا وتقليل خطر تكرار المرض والوفاة.

 

إن سرطان الثدي هو مرض معقد حيث لا يمكن لجميع المرضى الاستفادة من نفس العلاج. وبالتالي، فمن الضروري أن نتجاوز طرق العلاج التقليدية. قد تتطلب التغييرات في علاج سرطان الثدي إلى تطوير علاج جديد يمكن وصفه بأنه يتمحور حول خصائص المريض.  كما يمكن أن تحدث تغييرات في خطة العلاج إذا تغير الهدف. يمكن أن تشمل الأهداف منع تكرار السرطان، وإبطاء نمو السرطان، وإدارة أعراض السرطان غير القابل للشفاء. وفقًا لذلك، تستلزم التغييرات تخصيص الأدوار التي تم وضعها لتحقيق هدف العلاج وتوفير الإحالة السريرية المناسبة التي يتم تنظيمها للمعالجة بشكل فعال مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية. علاوة على ذلك، قد يتطلب التغيير وقف العلاج للتعافي من الآثار الجانبية الضارة. 

 

أحد أهم الوسائل للاستجابة للتغير في علاج سرطن الثدي هو العلاج الشخصي بتقديم الدواء الذي يركز على خصائص المريض. تعد معرفة الخصائص الجزيئية للأنواع الفرعية لسرطان الثدي أمرًا ضروريًا لإنشاء علاج وتشخيص مخصص. ومن الضروري إنشاء ملفات تعريف جزيئية ومقاييس لتصميم العلاج المناسب وتقييم فوائده ومخاطره. من المرجح أن تتغير نسب الجرعات وأنظمة العلاج وفقًا للعلاج المركب المحدد. لا تعتمد قرارات علاج سرطان الثدي على تقييم العوامل المحيطة فحسب، بل تعتمد أيضًا على تقييم النتائج المرضية والسريرية. يمكن لنهج تحليل البيانات المتكامل القائم على مواضيع متعددة معالجة العديد من متغيرات خطر الإصابة بسرطان الثدي أن يجلب رؤية مستقبلية هائلة ويعد بتغيير العلاج نحو الأفضل.

 

نهدف بتطبيق هذه القيمة المرنة لعلاج السرطان إلى تعزيز البقاء على المدى الطويل مهما كان التغيير الذي يتطلب الاستجابة، فإن فريق علاج سرطان الثديسيسعى جاهداً لتحسين نوعية حياة المريض. 

 

في الختام، تم الاستنتاج توافق هذه القيمة المرنة من علاج سرطان الثدي مع القيمة المرنة المقابلة في هندسة البرمجيات. وهذا يقودنا إلى تصنيف هذه القيمة على أنها تحقق المرونة في العلاج. تعريف هذه القيمة المرنة في علاج سرطان الثدي من شأنه أن يحفز التقنيين في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتي على التركيز في تصميم منصات طبية رقمية تدعم الاستجابة للتغيير، بل وأن تتنبأ بالتغيير الإيجابي على خطة العلاج لمصلحة المريض.

رابط البحث: 

https://www.researchprotocols.org/2023/1/e53124

شاهد المزيد
Ramy AlDamati
منذ 2 شهر
🚨 #التوأم_الرقمي و #الذكاءالاصطناعي: تحالف استثنائي للابتكار
تخيل وجود نسخة افتراضية تتعلم وتتكيف باستمرار، تتوقع المشاكل وتحسِّن الأداء - سواء كانت لسيارتك أو مصنعك أو حتى لشخصك.

تخيل وجود نسخة افتراضية تتعلم وتتكيف باستمرار، تتوقع المشاكل وتحسِّن الأداء - سواء كانت لسيارتك أو مصنعك أو حتى لشخصك. هذه هي القوة الرائعة للتوائم الرقمية، الشركاء الافتراضيين الذين يعتمدون على البيانات في الوقت الفعلي والذكاء الاصطناعي.

 

⬅️ افترض أن التوأم الرقمي هو عبارة عن نسخة بلورية لأنظمتك الفعلية. يرسل المستشعرين على الهيكل الحقيقي البيانات إلى نموذج افتراضي، مما يتيح للذكاء الاصطناعي تحليل الأداء والتنبؤ بالسلوك المستقبلي واقتراح تحسينات.

 

⬅️ يفتح هذا التحالف الديناميكي أبوابًا لمجموعة واسعة من الفوائد:

 

✅ رؤى أعمق: يحلل الذكاء الاصطناعي كميات ضخمة من البيانات، ويكشف عن أنماط واختلافات غير ملحوظة بالنسبة لنا. تخيل اكتشاف عيب محتمل في جهاز قبل أن يحدث، وذلك بفضل القدرة التنبؤية للذكاء الاصطناعي.

 

✅ قرارات أكثر ذكاءً: لا مزيد من التخمين! يحلل الذكاء الاصطناعي البيانات من التوأم الرقمي ويقترح أفضل الإجراءات، مما يؤدي إلى تحسين تخصيص الموارد، وجداول صيانة محسَّنة، وفي النهاية توفير التكاليف.

 

✅ تجارب شخصية: يمكن للذكاء الاصطناعي تخصيص التوأم الرقمي لاحتياجات فردية. تخيل وجود توأم رقمي مخصص لسيارتك، يقترح أفضل مسار للقيادة استنادًا إلى حركة المرور والطقس في الوقت الحقيقي.

 

✅ كفاءة آلية: انسَ المهام اليدوية المملة. يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة عمليات مختلفة داخل التوأم الرقمي، مما يحرر الموارد البشرية للعمل الاستراتيجي الأكثر أهمية.

 

⬅️ في جوهره، يعمل الذكاء الاصطناعي كمحرك قوي يدير التوائم الرقمية. تعمل هذه المجموعة القوية على تحويل الصناعات من التصنيع والرعاية الصحية إلى الطاقة والمدن الذكية. المستقبل هو المكان الذي يمتزج فيه العالم المادي والافتراضي بسلاسة، بقيادة الرؤى الذكية للتوائم الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

 

⁉️ هل أنت مستعد لإطلاق قوة التوائم الرقمية والذكاء الاصطناعي في مجالك؟ تلك الخطوة قد تمثل فارقًا ثوريًا في تحسين الأداء، وتعزيز الكفاءة، وتحقيق الابتكار. لا شك أن هذا الحلف بين التوأم الرقمي والذكاء الاصطناعي يعد نقلة نوعية نحو المستقبل المتقدم. 🚀✨

شاهد المزيد
Ramy AlDamati
منذ 2 شهر
🚨 ميتا Meta تطور الذكاء العام الاصطناعي (#AGI) لتقدمه مجانا للعالم
الذكاء الاصطناعي العام على الأفق، ومارك زوكربيرج من Meta لا يقتصر على المشاركة في هذا السباق، بل يخطط لتقديمه للعالم

الذكاء الاصطناعي العام على الأفق، ومارك زوكربيرج من Meta لا يقتصر على المشاركة في هذا السباق، بل يخطط لتقديمه للعالم على طبق من ذهب! 😱

📣📣 أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مؤخرًا عن خطط الشركة لتطوير الذكاء الاصطناعي العام الخاص بها بمرور الوقت وجعله متاحًا للمطورين. وفي مقطع فيديو على إنستجرام، أكد زوكربيرج أن رؤية Meta طويلة المدى تتضمن بناء الذكاء الاصطناعي العام وتحويله إلى مفتوح المصدر بطريقة مسؤولة وواسعة الانتشار لتعم الفائدة على الجميع.

🏗️ لتحقيق هذا الهدف، قامت Meta بخطوات جريئة، حيث جمعت فرق أبحاث الذكاء الاصطناعي الأساسية (FAIR) وفرق الذكاء الاصطناعي التوليدي للعمل بشكل مكثف على تطوير القدرات الأساسية المطلوبة للذكاء الاصطناعي العام.

📝 ومن جهة أخرى، تخطط الشركة للاستثمار بشكل كبير في قوة الحوسبة، الأمر الضروري لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة. بحلول نهاية 2024، تهدف Meta إلى امتلاك ما يقرب من 600 ألف وحدة معالجة رسومات (GPU)، بما في ذلك أكثر من 340 ألف وحدة معالجة رسومات Nvidia H100، مما يجعلها قائدة في مجال الحوسبة للذكاء الاصطناعي.

📝 رغم طموح خطط Meta في مجال الذكاء الاصطناعي العام، يجدر بالذكر أنه لا يوجد تعريف دقيق أو توقيت محدد لتحقيق هذا الهدف. يرى زوكربيرج أن تطوير الذكاء الاصطناعي العام هو عملية تدريجية. وقد أثرت هذه الرؤية على نهج Meta في تطوير نموذج اللغة الكبير #LLAMA 2 والنموذج القادم #LLAMA 3.

إن خطة Meta لإتاحة هذا الإبداع مفتوح المصدر هي ثورية وتقلب الموازين، حيث يظهر العطاء بحق في الذكاء الاصطناعي العام، لكنه في الوقت نفسه يثير قلق التعامل مع هذه التكنولوجيا القوية.

في نهاية المطاف، تشمل خطط Meta للذكاء الاصطناعي العام بناء أفضل ذكاء اصطناعي لدعم المحادثات وتمكين المبدعين والشركات. وهذا يتطلب تقدمًا في جميع جوانب الذكاء الاصطناعي، بدءًا من الاستنتاج والتخطيط ووصولاً إلى الترميز والذاكرة والقدرات المشابهة للعمليات الإدراكية الأخرى.

في الختام، تثير خطط Meta للذكاء الاصطناعي العام تساؤلات حول التأثير المحتمل على المجتمع عند تحقيق هذا الهدف. هل سيكون للتقدم في هذا المجال تأثير إيجابي كبير على حياتنا اليومية، أم أن هناك خوفًا من فتح صندوق باندورا التكنولوجي؟ هذه الأسئلة تشير إلى أهمية تفكيرنا ومراقبتنا لمستقبل تطورات الذكاء الاصطناعي.

شاهد المزيد
Yousra Odeh
منذ 2 شهر
الحلقة ٤ من ٥ القيمة المرنة الثالثة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي التركيز على التعاون مع المريض أكثر من اتباع الخطة العلاجية المتفق عليها
تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات القيمة المرنة الثالثة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين

تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات القيمة المرنة الثالثة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم والاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي.

 

في عالم هندسة البرمجيات تنص القيمة المرنة الثالثة على "أن التعاون مع العملاء يشكل أولوية على التفاوض على العقود ". وتسلط الضوء على أن العقود لا توضح بالتفصيل احتياجات العملاء؛ بل العملاء أنفسهم يفعلون ذلك. وبالتالي، فإن سلسلة التغذية الراجعة المستمرة تمثل أولوية في هذه القيمة المرنة في هندسة البرمجيات لضمان أن نظام البرمجيات الذي يتم تطويره فعال ومفيد وفقًا لاحتياجات العميل. يشير هذا إلى أن التطوير السريع يتمحور حول العملاء. لكن هذا لا يهمل دور العقود بشكل كلي. 

 

في سياق علاج سرطان الثدي، يُترجم متخصصو الأورام هذه القيمة على أن التعاون مع المريض يشكل أولوية أكثر من اتباع الخطة العلاجية المتفق عليها والتي هي بمثابة العقد بين المريض والفريق الطبي العلاجي ويرون تعاون المرضى في مضمون التغذية الراجعة المستمرة منهم. يتم ملاحظة ذلك أيضا في تعاون مريضات سرطان الثدي من خلال الزيارات التي تبدأ مبكرًا في رحلة علاج سرطان الثدي والتي يجب أن تحدث بشكل متكرر. أشارت الدراسات البحثية أن ثقافة التعاون الوثيق مع المرضى تؤدي إلى فوائد كبيرة لهم، خاصة عندما يكونون غير قادرين على اتخاذ القرارات. يساعد التعاون الوثيق أطباء الأورام وفرقهم على ضمان تقديم حل علاجي فعال ومفيد للمرضى. عندما يتحدثون مع المرضى وعائلاتهم، فإنهم يبنون تغذية راجعة مفيدة في دورة العلاج ويقللون من حدوث أو أثر المخاطر. 

 

يمكن تشجيع المرضى على التعاون من خلال توفير الرعاية والمعلومات التي يحتاجونها وفقًا لمرحلة سرطان الثدي، حيث تختلف كل مرحلة في جوانب المعلومات وما يرتبط بها من جوانب وخدمات تقديم الرعاية. وما كان فعالاً في مرحلة ما قد لا ينتج فعالية مماثلة في مرحلة أخرى. لذلك، يوصيالمتخصصون بالبحث باستمرار عن بدائل لوسائل تواصل وتعاون تلبي احتياجات وتفضيلات المريضة في كل مرحلة من علاجها. و تثبت الدراسات أن مشاركة خطة العلاج ونموذج ملخص للعلاج بلغة تتناسب مع الحالة من شأنه أن يساعد على تعزيز تعاون المرضى وعائلاتهم خلال رحلة علاج سرطان الثدي. كل هذا يشير إلى أن التعاون مع مريضات السرطان وعائلاتهم له أولوية و فعالية أكثر من اتباع صارم لخطة العلاج و التي لا تخلو من التغييرات. 

 

يعد تعاون المرضى في تصميم خطة العلاج أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق نتائج صحية ناجحة في الأنظمة الصحية الرقمية. من شأن هذه القيمة المرنة أن تحفز التقنيين في تصميم واجهات مستخدم سهلة الاستخدام للوصول للمعلومة من أجل تحقيق تواصل فعال مع المرضى خلال رحلة العلاج آخذين بعين الاعتبار كل خصائص وتفضيلات مريضة السرطان. كما من الممكن تطوير منصات تفاعلية مليئة بمصادر المعلومات التعليمية و التوجيهية التي يمكن الوصول لها في أي وقت . كما من شأن هذه المنصات أن تساهم في إيصال المعلومات المرتبطة بخطة علاج مريضة السرطان بشكل تفاعلي آخذين بعين الاعتبار تعزيز خاصية القرار المشترك بين المريضة وعائلاتها والفريق الطبي المشرف على الحالة بهدف تعزيز هذه القيمة المرنة.  ومن أبرز تحديات التصميم لهذه المنصات الرقمية هي مدى تواجدها وقت الحاجة، تحقيق الخصوصية، و سرعة الاستجابة و الأداء بشكل فعال. 

 

في الختام، تم الاستنتاج توافق هذه القيمة المرنة من علاج سرطان الثدي مع القيمة المرنة المقابلة في هندسة البرمجيات. وهذا يقودنا إلى تصنيف هذه القيمة على أنها تحقق المرونة في العلاج. تعريف هذه القيمة المرنة في علاج سرطان الثدي من شأنه أن يحفز التقنيين في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتي على التركيز في تخصيص منصات طبية رقمية فعالة بواجهات مستخدم سهلة الاستخدام لتعزز تواصل و تعاون مريضات السرطان بشكل مستمر و سريع. 

 

رابط البحث: 

https://www.researchprotocols.org/2023/1/e53124

 

 

 

شاهد المزيد
Yousra Odeh
منذ 2 شهر
القيمة المرنة الثانية من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي التركيز على تحقيق جودة التوثيق في الخطة العلاجية المناسبة المتمحورة حول خصائص المريض
تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات القيمة المرنة الثانية من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين

تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات القيمة المرنة الثانية من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم والاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي. في عالم هندسة البرمجيات تنص القيمة المرنة الثانية على "التركيز على إيصال برمجيات تعمل بالشكل الوظيفي المطلوب أكثر من إيصال الوثائق الشاملة". يشير هذا إلى أن تسليم البرمجيات بشكل سريع يمثل أولوية أعلى بدلا من تركيز الاهتمام والجهد لمهام التوثيق. وهذا لا يهمل أهمية التوثيق. ولكن الهدف هو تحسين إصدارات البرمجيات المستقبلية من خلال الحصول على تغذية راجعة بشكل سريع من العملاء.

في سياق علاج سرطان الثدي نجد الموضوع مختلفا ومعاكسا، حيث تنص القيمة المرنة الثانية هنا لعلاج سرطان الثدي على ضرورة تحقيق ليس فقط التوثيق بشكل شامل، بل أيضا تحقيق معايير جودة التوثيق والتي لها مثل درجة الأهمية في إيصال الخطة العلاجية المناسبة المتمحورة حول خصائص المريض. بمعنى أن جانب المرونة المراد تحقيقه في خطة علاج سرطان الثدي لا يقل أهمية عن ضرورة توثيق كل ما يختص بالعلاج والمريض وخصائص المريض و الفريق القائم متعدد التخصصات و النتائج.

 يعد التوثيق أمرًا جوهريا للسجلات الطبية الورقية والالكترونية والأغراض القانونية بالتوازي مع صحة المريض واحتياجاته المباشرة. إن الهدف الرئيسي لتخطيط العلاج الذي يركز على المريض هو إشراك المرضى وأسرهم في محادثات هادفة ومتعمقة مع المتخصصين الطبيين لتطوير خطة علاجية دقيقة ومدروسة جيدًا تستخدم جميع المعلومات الطبية المتاحة بشكل مناسب مع الحرص على أخذ المعلومات الطبية المكملة للمعلومات الحالية أيضًا، آخذين بعين الاعتبار المعلومات التي توثق الاحتياجات، والتفضيلات الاجتماعية، والثقافية للمريض والأسرة. لذلك يتم تصميم خطة العلاج وتطويرها وإبلاغها وتنفيذها بناءً على الخصائص الفردية للمريض وتفضيلاته واستجاباته للعلاج بالتعاون مع الفريق الطبي العلاجي الذي يضم أعضاء من تخصصات طبية مختلفة، وبالتالي ضمان مراعاة مصالحهم وتقديم أفضل الفوائد. لذلك، يجب توثيق كل هذه المعلومات الضرورية كما هو مطلوب من قبل هذا الفريق. قد يتطلب توثيق المعلومات المتعلقة بمريضة سرطان الثدي ما يصل جهد إلى 20 مجموعة متخصصة مختلفة. حيث يكون التوثيق عبر هذه المجموعات الطبية والغير طبية المتخصصة. يتم إجراء معظم التوثيق من قبل أطباء الأورام أو الأطباء المشرفين على الحالة.

 معظم الوقت المخصص للأعمال الورقية التوثيقية مطلوب للعلاج. كل هذه المعلومات الضرورية من مصادر مختلفة مطلوب توثيقها من أجل التنظيم، والتواصل بين الطبيب والمريض، وضمان الجودة والإدارة، وإدارة التغييرات المستقبلية (حيث أن التغييرات أمر لا مفر منه خلال رحلة علاج سرطان الثدي المعقد بطبيعته)، وفي الغالب، هذه المعلومات مهمة لاحتياجات التشخيص والمتابعة بعد كل علاج. في دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية (ASCO)، أدى توثيق خطة العلاج من خلال نماذج إلى زيادة نسبة التواصل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية لهم بين ما يقرب من 90٪. وهذا يسلط الضوء على أهمية التوثيق للتواصل. 

هذه النتائج تسلط الضوء للمجتمع الطبي والرقمي إلى الحاجة إلى تحديد التوثيق كأولوية بل و الحاجة إلى تحديد متطلبات جودة التوثيق لتحقيق مرونة العلاج و التواصل الفعال بشكل مستمر. هذا من شأنه أن يحفز مطوري الأنظمة و البرمجيات الطبية المختصة في علاج السرطان على توثيق كل المعلومات بشكل رقمي لتداولها سريعا بين كافة أعضاء الفريق حيث تستند جميع أنواع التفاعلات القائمة بين المريض والفريق العلاجي المتعدد التخصصات لمناقشة تصميم خطة علاجية فعالة وآمنة على تلك المعلومات و الوثائق المجهزة بشكل عالي الجودة. لذلك، من الأولويات تخصيص الوقت الكافي لتسهيل أعمال التوثيق لتحقيق المرونة في القيم المرنة الأخرى المتبقية لعلاج سرطان الثدي. 

في الختام، تم الاستنتاج عدم توافق هذه القيمة المرنة من علاج سرطان الثدي مع القيمة المرنة المقابلة في هندسة البرمجيات. وهذا يقودنا إلى تصنيف هذه القيمة على أنها لم تحقق المرونة و لكن لأجل تحقيق المرونة في باقي القيم الثلاثة الأخرى. رابط البحث: https://www.researchprotocols.org/2023/1/e53124

شاهد المزيد
التحول الرقمي في الرعاية الصحية
أدى انتشار الأوبئة وما يترتب على ذلك من زيادة في نسبة المرضى في المستشفيات ونقص الكادر الطبي الكافي وزيادة التكلفة،

أدى انتشار الأوبئة وما يترتب على ذلك من زيادة في نسبة المرضى في المستشفيات ونقص الكادر الطبي الكافي وزيادة التكلفة، إلى إجهاد أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وهذا يشير إلى حاجتنا لإعادة التفكير في طريقة تقديم خدمات الرعاية الصحية كما شاهدنا أثناء الظروف التي عاشها العالم خلال وباء COVID-19 في أوائل هذا العقد.

ويبدو أن إحدى الطرق التي يمكن من خلالها توفير رعاية صحية عالية الجودة لسكان العالم المتزايدين هي اعتماد تقنيات وخدمات التحول الرقمي لتحسين تشخيص الأمراض، ودعم مهن الرعاية الصحية لتقديم خدمات صحية عالية الجودة، وتوحيد وتبسيط الأنظمة والعمليات، وتمكين المرضى من خلال توفير رعاية صحية متميزة تسمح لهم بتولي قراراتهم الصحية.

يتوقع المستهلكون الآن أن تصبح الخدمات الصحية التي يتلقونها على مستوى الخدمات الذكية الأخرى القائمة على البيانات التي اعتادوا على تلقّيها عن طريق الإنترنت، مثل الخدمات الصحية المخصصة. وثمة طفرة تقنية جديدة في مجال الرعاية الصحية بفضل مجموعة من التطبيقات الذكية المستحدثة والأجهزة الذكية القابلة للارتداء التي توفر خدمات صحية مخصصة، ومزيدًا من بيانات الرعاية الصحية الضخمة.

وقد بدأ هذا بالفعل من خلال العديد من أجهزة الرعاية الصحية القائمة على إنترنت الأشياء والتي توفر قدرات متابعة استباقية لتقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد. وتسمح الأجهزة الصحية القابلة للارتداء بجمع بيانات المريض بشكل مباشر، والتي عند مطابقتها مع التاريخ الصحي للمريض، وبعض البيانات الأخرى، مما يتيح لمقدمي الرعاية الصحية تقديم مشورة مخصصة للغاية وتفيد المرضى بدلاً من تقديم إرشادات عامة.

ومن الخدمات التي توفرها هذه الأجهزة:

التذكير بمواعيد الأدوية.
توصيل المرضى بالعيادات؛ لمتابعة حالتهم المرضية بطريقة أكثر فعالية.
السماح للمهنيين الصحيين عن بُعد بتأسيس أنظمة صحية وبرامج لياقة بدنية مصممة خصيصًا؛ بناءً على البيانات التي يتم تلقيها.
توفير نهج أكثر شمولاً وتخصيصًا للرعاية الصحية التي يجب اتباعها.
توفير منصّة يمكن من خلالها تقديم نظام فعّال للخدمات الصحية التكميلية.


وقد تتسم سبل تواصل المريض مع نظام الرعاية الصحية بالبيروقراطية وغالبًا ما تفتقد اللمسة الإنسانية، حيث كان يتوجب على المرضى القيام بالكثير من الأعمال الورقية، وتكرار شكواهم لمهنيي الرعاية الصحية المختلفين والخضوع عمومًا لتجربة خالية من الإنسانية التي يجب أن تتسم بها عملية الرعاية الصحية.

كما تعد أماكن الرعاية الصحية بيئات معقدة تتكون من شبكة من النظم المتخصصة التي تتفاعل مع بعضها البعض، وغالبًا ما تُفقَد شكوى المرضى بين فجوات هذه النظم. تقوم أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية بالقضاء على هذه المعضلات حيث توفر بيانات المريض بشكل مركزي لتكون متاحة لمقدمي الرعاية الصحية والمتخصصين الذين قد يقابلهم المريض، مما يوضح وضع المريض الصحي ويعزز من النتائج الإيجابية للخدمة المقدمة له.

ويُعدّ التركيز على المستهلك نتيجة رئيسة في عملية التحول الرقمي الصحي. ويتحقق ذلك من خلال ما يلي:

حلول برمجية للتطبيب عن بعد.
خدمات تقديم الوصفات الطبية عبر الإنترنت.
خدمات رعاية الصحة العقلية عبر الإنترنت.
المتابعة الصحية عن بُعد.
تصاريح اللقاحات الافتراضية.
أدوات التمكين أخرى حسب الحاجة، خاصة بالنسبة لغير القادرين على الحركة أو التعامل مع الخدمات الصحية التقليدية بسبب المرض أو الحجر الصحي.
توفير دمج تقنية المنزل الذكي مع الخدمات الطبية.
إنشاء خدمات صحية جديدة ومبتكرة، مع البلوكشين وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
توفير مزيج يمكن بناء أنظمة الرعاية الصحية الذكية عليه.


وهكذا يمكن خدمة جمهور أوسع بكثير وهو أمر ضروري في وقت تكون فيه الموارد الصحية محدودة. ولكن تواجه السلطات صعوبة في تقديم الخدمات الصحية الأساسية؛ نتيجة للضغط، ويمكن حل تلك المشكلة من خلال التوسع في تنفيذ التحول الرقمي بطريقة منظمة ورسمية تسمح للمهنيين الصحيين باتخاذ قرارات أكثر استنارة، ومن خلال تشخيص أفضل في بيئة معززة بالتكنولوجيا، مع عمليات منظمة بشكل جيد، وفعالة، وتؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل للمرضى.

والطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إضفاء الطّابع الديمقراطي على عمليات الرعاية الصحية هي عن طريق وضع استراتيجيات صحية ذكية في دولنا تديرها الجهات العليا وتُطبَّق عبر نظام الرعاية الصحية بأكمله. ويجب تواجد فريق مناسب متعدد التخصصات، ويستوعب التفاصيل الدقيقة في العملية والتكنولوجيا المستخدمة في الرعاية الصحية على المستويات الفنية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية، من أجل تطوير إستراتيجية تحول رقمي شاملة.

كما يجب على مقدمي الرعاية الصحية بناء إستراتيجيات صحية رقمية، والاستثمار في البنية التحتية اللازمة التي تسهل جمع البيانات وتبادلها، وإدخال سياسات تضع المريض في المقام الأول، ووضع ضوابط؛ لإتاحة البيانات لمن يحتاجون إليها فقط.

وأخيرًا.. إن التحديات التي تواجه نظام الرعاية الصحية لدينا عديدة ومن الواضح أنه يجب اعتماد نهج قائم على التحول الرقمي لتقديم خدمات رعاية صحية عادلة ومنصفة لمواجهة العدد المتزايد من السكان. انتهى

السيد طارق شهوان هو خبير متخصص ومستشار تنفيذي يتمتع بمسيرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 28 عامًا. يحظى طارق بخبرته في التحول الرقمي وإدارة المشاريع في القطاعين العام والخاص.  كما يحمل طارق ماجستير في الهندسة الكهربائية من الولايات المتحدة الأمريكية وعمل كمهندس كهربائي لفترة طويلة في صناعة أشباه الموصلات في وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية

شاهد المزيد
التحول الرقمي في التعليم
التّحوّل الرّقميّ في التّعليم منذ ما يقارب القرن من الزمان، استمرت أساليب التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة وعلى جميع المستويات

التّحوّل الرّقميّ في التّعليم منذ ما يقارب القرن من الزمان، استمرت أساليب التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة وعلى جميع المستويات في جميع أنحاء العالم دون أي تغيير ملحوظ ... بالرغم من التقدم الهائل الذي أحرزته الإنسانية خلال هذه الحقبة من الزمن، وحتى مع التقدم التقني الملموس خلال أخر ثلاثة عقود ، استمرت الأساليب التقليدية في الهيمنة .. وذلك باستخدام ممارسات من الطراز القديم التي ترتكز على التعليم من خلال التلقين وليس التعلم، وتفتقر الى وجود العملية التفاعلية بشكل كبير وانعدام في الاستفادة من التقنيات المبتكرة. وعلى مدار العقد الأخير تجنبت العديد من المدارس اعتماد تقنيات التحول الرقمي الحديثة خوفا من التغيير الذي قد يؤدي في نظرهم إلى خلق اضطراب في العملية التعليمية لينتج عنه أثار "سلبية" قد تخرجهم من منطقة الراحة وتهدد قدرتهم على احتواء العملية التدريسية. وقد بدأ قطاع التعليم مؤخرا في إدراك أهمية التحول الرقمي في التعليم وذلك عن طريق الفوائد التي أظهرتها تقنيات التّحوّل الرّقميّ خلال وباء COVID-19 الذي أطاح بالعالم في أول هذا العقد؛ إذ حثهم على النظر في طرق للابتكار وتغيير طرق التعليم.. فلم يكن هناك مفر من التغيير، كما اتّضحت الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للتحول الرقمي العائدة على قطاع التعليم وحياة الطلاب والمعلمين على حد سواء. ولقد مكّن التحول الرقمي في قطاع التعليم العديد من المدارس والجامعات من تزويد الطلاب بتجربة فائقة، مع منحهم فرصًا أكبر للانخراط في العملية التعليميّة، وتوفير تعليم أكثر تخصّصيّة وعالي الجودة. كما أدّت عمليات التحول الرقمي إلى مشاركة أعلى عبر منصات تعلم رقمية تفاعلية وإنشاء أساليب مصمّمة خصيصًا للمتلقين. ولتطبيق التحول الرقمي في المدارس آثار بعيدة المدى، منها:
1. تمكين المؤسسات التعليمية من تطبيق ممارسات تعليمية أكثر دقة وتخصّصية.
2. توفير العديد من الأدوات المتطورة للتعلم.
3. المشاركة الفعالة.
4. تمكّن المدارس من الامتثال إلى أعلى معايير الأمان والجودة.
علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر تقنيات التحول الرقمي في التعليم بشكل إيجابي على ما يلي:
1. النظام البيئي للمدارس، من البنية التحتية التكنولوجية إلى المباني والفصول الدراسية الذكية.
2. تعزيز الأمن.
3. التخطيط الذكي للخدمات. • 
خطوات تقنيات التحول الرقمي في مجال التعليم: الخطوة الأولى في رحلة التحول الرقمي هي استخدام الأجهزة الرقمية (أي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية). وذلك لتسهيل عملية التعلم والتواصل الرقمي من خلال منصات تعليمية ذكية وتفاعلية. ومن أهم عوامل نجاح تلك الأجهزة إتاحتها لاتصال إنترنت عالي السرعة عبر تقنيات 5G والألياف الضوئية المتقدمة. يعدّ "الصّف الدّراسيّ الرّقميّ" هو المحرك الرّئيس لرحلة التّحوّل الرقمي التّعلميّ.
وستمكّن شاشات العرض التفاعلية الذكية المعلمين من تقديم محتوى رقمي للطالب المستقبلي. ويمكن أن تساعد منصات وتطبيقات التعلم الرقمي الطلاب على التعلم بشكل أسرع وأفضل. • ماذا تقدم المنصات الرقمية التعليمية؟
1. محتوى رقميًّا تفاعليًّا متعلقًا بالمنهج الدراسي.
2. فصولًا افتراضية تحاكي الفصول الدراسية العادية.
3. تواصلا مع المعلمين بسهولة أكبر.
4. رقمنة للكتب المدرسية؛ لتعزيز تجربة التعلم.
5. إشراكًا لجميع أطراف العملية التعليمية بشكل أكثر تفاعلية.
6. دعم متطلبات التوثيق.
7. برامج تحويل النص إلى كلام والتعرف على الصوت واتصالات الفيديو الذكية وبرامج الإملاء مما يسهل على الطلاب، ويحقق أقصى استفادة من فصولهم الدراسية. 
• ماهي مهمات تقنيات الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي التعليمي:
1. تخلص المعلمين من المهام المكتبية مثل العمل الإداري والإجابة على الأسئلة والاستفسارات والمهام الإدارية الأخرى.
2. أتمتة العمليات الروبوتية، وتستخدم الروبوتات البرمجية لأتمتة العديد من المهام العادية دون أي تدخل من المستخدم.
3. إضافة أي تعديلات في العملية التعليمية، مثل تحسين الاستماع والتركيز لدى الطالب، والقدرة على تحديث المنهج تلقائيًا وبسرعة.
4. كسر الحواجز في مستويات الصفوف التقليدية المختلفة.
5. التعلم المخصّص.
6. إنشاء المحتوى الذكي، وروبوتات الدردشة. • 
ماذا يلزم المدارس للتحول الرقمي التعلمي؟ 
1. إنشاء بنية تحتية رقمية، بما في ذلك الأجهزة وشبكات الكمبيوتر وأجهزة إدارة قواعد البيانات والخوادم ومراكز البيانات وبوابات المؤسسات والأنظمة والبرامج والسحابة الرقمية ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها.
2. الاستفادة من خدمات البرامج والأجهزة المستندة إلى السحابة من خلال سحابة عامة أو خاصة أو مختلطة عبر خدمات الحوسبة المختلفة، مثل البنية التحتية كخدمة، أو النظام الأساسي كخدمة ،أو البرمجيات كخدمة، أو غيرهم.
ولن تقتصر المدارس بعد الآن على الموارد المحلية الموجودة في الحرم المدرسي. ولقد أدى ظهور الميتافيرس، خاصة فيما يخص اعتماد تقنيات الواقع الافتراضي/ المعزز/ المختلط، إلى تداخله في مجال التعليم بوتيرة سريعة. ومن الحكمة أن تبدأ المدارس في البحث والاستثمار في مثل هذه التقنيات مما سيؤدي إلى تعزيز قدرات المعلم وإنشاء دروس تفاعلية وممتعة في الوقت نفسه وجذابة للطالب.
ويمكن أن يؤدي الجمع بين استخدام الأجهزة اللوحية الذكية وتطبيقات الواقع المختلط و"محطات التعلم الذكية" إلى تشجيع الطلاب على دراسة العلوم بشكل أكثر فعالية مقارنة بالوسائل التعليمية التقليدية. إن تضمين برامج التوعية بالأمن السيبراني واعتماد حلول الأمن السيبراني في المدارس سيمكن الطلاب من اعتماد سلوكيات آمنة في استخدام الإنترنت، والمساعدة في حماية الأنظمة ونشر تقنيات منع القرصنة. وتعد الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في مناهج التدريس أسلوبًا تعليميًا قويًا. ثم تم اعتماد التعلم عن طريق الألعاب باستخدام الأجهزة الرقمية.. بدءًا من مرحلة رياض الأطفال، مما يعزز مشاركة الطلاب ويطوّر استيعابهم للمواد و/ أو المفاهيم بشكل دائم.. على عكس الاختبارات التقليدية التي تتطلب عمومًا تقديم الإجابات قبل حساب الدرجات، وتقدم هذه الألعاب تقييمًا فوريًّا للأداء، وبالتالي تقلل من فترة انتظار نتائج التقييم، وتساهم في تحفيز مشاركة الطالب لفترات أطول. كما بدأت العديد من المدارس اليوم في التركيز على توفير مساحات تعليمية تعاونية للطلاب.
وتُعِد هذه المساحات الطلاب لحياة الشركات "الواقعية"؛ بمحاكاة المكاتب المفتوحة، الموجودة اليوم في معظم شركات Fortune 500، حيث يتم تشجيع التعاون والعمل الجماعي. • وماذا يمكن أن يؤدي دمج تقنيات إنترنت الأشياء في البيئة المدرسية؟
1. تمكين حلول أتمتة المباني الذكية.
2. توفير أمانًا إضافيًا.
3. إمكانية وصول أكبر للمعلومات.
وعلى سبيل المثال، يمكن تحسين الكاميرات الذكية التي تعمل كمشرف تقني، من خلال تقنيات إنترنت الأشياء وخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة مدرسية ذكية متكاملة ذات طبيعة تنبؤية. • ماهي العلاقة بين علم تحليل
البيانات والتحول الرقمي التعلمي: تعتمد تقنيات تحليل البيانات في التحول الرقمي التعلمي على نطاق واسع على استخدام كمية كبيرة من البيانات، أو البيانات الضخمة، لمساعدة المعلمين في تحديد اتجاهات وفجوات معينة، وبالتالي تطوير إستراتيجيات تعلّم مخصّصة؛ لتحسين تقديم المحتوى.. وتعد تحليلات البيانات جزءًا كبيرًا من علوم البيانات، وهي واحدة من أكثر المجالات الواعدة في مجال التحول الرقمي اليوم. ومن الضروري أن تدرك بأن التكنولوجيا بحد ذاتها لا يمكنها تحقيق التحول الرقمي المدرسي بشكل كامل من دون وضع إستراتيجيات وسياسات مخصّصة؛ من أجل ضمان التخطيط السليم والتنفيذ والاستدامة. • 
ما هي التوصيات الرئيسة لمساعدة المدارس في رحلة التحول الرقمي؟
1. صياغة سياسات واضحة ضمن التشريعات أو الاتفاقيات الدولية التي تضمن حق الفئات المستهدفة في مجال التعلم المعتمد على التكنولوجيا.
2. تحقيق مبدأ المساواة في التمكين التكنولوجي للدول العربية من قبل المنظمات والمجتمعات الدولية كجزء من فرص المنح والتمويل التي توفرها.
3. إنشاء إطار لتقييم المؤسسات الأكاديمية من خلال تقييم تكامل التعليم مع التكنولوجيا، والتي ستكون نواتجها تطوير معايير الاعتماد للمؤسسات الأكاديمية، مثل عدد الأكاديميين و/ أو تقنيات التحول الرقمي المطلوبة لكل مائة طالب.
4. المراجعة المستمرة للتشريعات والمناهج لضمان إدخال تطبيقات التحول الرقمي والتفكير النقدي بشكل مستمر لتعزيز
هذه التشريعات. 
• ما هي معايير ضمان جودة التحول الرقمي التّعلّمي:
1. توفير نظام التعلم عن بعد، حيث توفر المدرسة برامج تعليمية وتدريبية على أجهزة الكمبيوتر لتوجيه الطلاب المستهدفين من مواقعهم والدمج التدريجي لتقنيات التعلم الإلكتروني مع التعلم التقليدي لإعداد المتعلمين.
2. إنشاء محتوى رقمي تفاعلي.
3. تقديم البرامج التدريبية المتعلقة بمهارات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحديد الاحتياجات التدريبية، وإعداد الدورات التدريبية، وتقييم المدرب والمتدرب.
4. توفير الوصول الرقمي إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تلبي احتياجات فئات معينة من الطلاب وفقًا لأعمارهم وقدراتهم.
5. دعم السياسات التي تشجع على استخدام الألعاب الرقمية والتفاعلية لتعزيز مشاركة الطلاب.
6. التدريب كجزء من العملية التعليمية في المدارس حتى نُدعِّم شبابنا بالمهارات الرقمية بطريقة تضمن استيعابهم لهذه المهارات بالإضافة إلى التعليم الأكاديمي..
ويجب أن تكون الجهود المبذولة مغطاة بشهادات معتمدة تعزز المسار المهني والأكاديمي.
7. منح المعلم مكانة المستشار الفني/ الموجّه؛ للتخلص من التلقين في التعليم مع ضمان ربط الابتكار بالعمليات التعليمية والتركيز على تعزيز مهارات البحث بطريقة تضمن اعتماد طرق الارشاد التكنولوجية بدلاً من التعليم التقليدي.
وفي النهاية يجب فرض تعلم البرمجة والحلول الرقمية كجزء أساسي من المراحل الأولى من التعليم تشمله عمليات تقييم نتائج كل مرحلة تعليمية، وأن يكون هناك معيارًا لتقييم الأكاديميين والمعلمين في ذات الوقت. في نهاية المطاف يجب أن يكون الهدف من التعليم هو الابتكار وليس مجرد تلقي المعلومات وحفظها.

 

السيد طارق شهوان هو خبير متخصص ومستشار تنفيذي يتمتع بمسيرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 28 عامًا. يحظى طارق بخبرته في التحول الرقمي وإدارة المشاريع في القطاعين العام والخاص.  كما يحمل طارق ماجستير في الهندسة الكهربائية من الولايات المتحدة الأمريكية وعمل كمهندس كهربائي لفترة طويلة في صناعة أشباه الموصلات في وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية

شاهد المزيد
الذكاء البيولوجي مقابل الذكاء غير البيولوجي
يشير مصطلح "الذكاء غير البيولوجي"(nBI) إلى قدرة أنظمة الحاسوب والتقنية على إظهار ذكاء مشابه للذكاء البشري. غالبا ما يشار إلى

يشير مصطلح "الذكاء غير البيولوجي"(nBI) إلى قدرة أنظمة الحاسوب والتقنية على إظهار ذكاء مشابه للذكاء البشري. غالبا ما يشار إلى nBI باسم الذكاء الاصطناعي؛ لأنه لا يعتمد على أي كائنات أو أنظمة بيولوجية، بل على البتات والبايتات التي تنتجها أنظمة حاسوب معقدة تعتمد على البيانات، وتحتاج إلى قدرات حوسبة عالية.

 أحد جوانب nBI الذي جذب الكثير من الاهتمام مؤخرًا هو الإبداع غير البيولوجي. فقد أتاحت الابتكارات في مجال التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية للحاسوب إنتاج أعمال فنية وموسيقية كانت تُعتبر سابقًا حكرًا على الذكاء البشري. وتعد شبكات الخصومة التوليدية (GANs)، وهي شكل من أشكال خوارزميات التعلم الآلي التي يمكنها إنتاج مواد جديدة عن طريق التعلم من البيانات الموجودة، أحد أهم المبادئ التقنية في الإبداع غير البيولوجي. حيث تعمل شبكة تمييز على محاولة معرفة الفرق بين المحتوى المُولد والبيانات الفعلية، بينما تقوم شبكة توليد على توليد محتوى جديد. ويمكن لشبكات GANs إنتاج محتوى جديد قابل للمقارنة من حيث الأسلوب أو البنية مع البيانات الحالية عن طريق تدريب هاتين الشبكتين معًا.

 على سبيل المثال، أُنْتِجَت موسيقى وأعمال فنية وعوالم افتراضية كاملة باستخدام شبكات.GANs ومع ذلك، هناك نقاش مستمر حول ما إذا كان يمكن اعتبار هذه الأعمال إبداعية بالفعل أم أنها مجرد نتاج لخوارزميات معقدة. 

مجال آخر شهد بعض الإنجازات العلمية الرائعة هو الأحلام غير البيولوجية، أو قدرة الأنظمة الذكية على محاكاة أو تجربة خبرات شبيهة بالأحلام البشرية. وعلى الرغم من أن مفهوم الأحلام غير البيولوجية قد يبدو من الخيال العلمي، فقد افترض بعض الباحثين أنه قد يكون قادرًا على إعادة خلق تجارب الأحلام باستخدام شبكات عصبونية حديثة. 

يُبحث حاليًا سؤال عما إذا كانت الآلات تحلم. وعلى الرغم من أن أجهزة الحاسوب تفتقر إلى أدمغة شبيهة بالأدمغة البشرية، فقد بدأ بعض الأكاديميين في استكشاف فكرة "أحلام الآلة" لأن الشبكات العصبونية الاصطناعية (ANNs) يمكنها تقليد بعض أنماط النشاط العصبي التي تحدث في أثناء النوم. تعد تدريب الشبكات العصبونية الاصطناعية على إنشاء مواد جديدة بناءً على أنماط البيانات الموجودة واحدة من الطرق لتحقيق الأحلام الآلية.

 ويمكن القيام بذلك باستخدام النصوص أو الموسيقى أو حتى الصور. وبشكل مشابه لكيفية استحداث الناس لأفكار أو تجارب جديدة، قد تكون الشبكة العصبونية الاصطناعية قادرة على إنشاء محتوى مبتكر وإبداعي عن طريق "حلم" محتوى جديد بناءً على هذه الأنماط. تستخدم استراتيجية أخرى النمذجة التوليدية، وهي طريقة لتكرار أنماط النشاط الدماغي التي تحدث في أثناء النوم. وقد استخدم الباحثون مؤخرًا النمذجة التوليدية لإعادة إنشاء أنماط النشاط الدماغي التي تحدث في أثناء نوم حركة العين السريعة (REM)، وهي فترة من النوم مرتبطة بالأحلام، في دراسة نشرت في مجلة Nature Communications تمكن الباحثون من إنشاء محتوى "شبيه بالأحلام" جديدًا يتعلق بأسلوب بيانات نشاط الدماغ عن طريق تدريب نموذج توليدي باستخدام البيانات التي حُصِل عليها حول نشاط الدماغ في أثناء نوم حركة العين السريعة. 

على الرغم من أن هذه الأساليب لا تزال في مهدها، فإنها تلمح إلى أنه سيكون من الممكن للروبوتات محاكاة بعض عناصر الحلم. ومع ذلك، من الأهمية بمكان تذكر أن هذه المحاكاة لا تزال مقيدة بحقيقة أن الروبوتات تفتقر إلى الوعي والتجارب الذاتية بالطريقة نفسها التي يفعلها البشر. زيادة على ذلك، فإن مصطلح "الإدراك غير البيولوجي"، أو قدرة الأنظمة غير البيولوجية على معالجة وتحليل المعلومات، هو جوهر الذكاء غير البيولوجي. وهذا يتضمن دراسة الخوارزميات والنماذج التي يمكنها التعلم والتكيف مع البيانات الجديدة في التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية وفروع أخرى من بحوث الذكاء الاصطناعي.

 السلوكيات والعادات: 

وهي عنصر أساسي في الإدراك غير البيولوجي، وتتعلق بقدرة النظام غير البيولوجي على التصرف والتفاعل مع محيطه بطرق تشبه سلوك الإنسان أو الحيوان. وهذا يشمل الروبوتات وغيرها من مجالات الدراسة التي تركز على بناء روبوتات يمكنها التحرك والتواصل مع البيئة بشكل طبيعي.

 العادات هي سلوكيات أو أنماط متكررة يتم تعلمها وممارستها على مدار الوقت. من خلال عملية تسمى التدريب في التعلم الآلي، يمكن للشبكات العصبونية الاصطناعية (ANNs) أن تتعلم التعرف على الأنماط في البيانات. تعمل الشبكة العصبونية الاصطناعية على تحسين قدرتها على التعرف على الأنماط من خلال تعديل معاييرها الداخلية في أثناء تلقي كميات هائلة من البيانات أثناء التدريب. قد تطور الشبكة العصبونية "عادات" أو اتجاهات معينة في سلوكها مع اكتساب الخبرة في تحديد أنماط معينة. على سبيل المثال، قد تتحسن الشبكة العصبونية التي دُرِّبَت على التعرف على الوجوه مع مرور الوقت، وتصبح أسرع في القيام بذلك مع تطوير عادة البحث عن أنماط محددة في ملامح الوجه. 

يمكن للشبكات العصبونية الاصطناعية التعرف على الأنماط واتخاذ القرارات بناءً على البيانات السابقة. وهذا ما يستلزم التعزيز التعلقي، والذي يُكافئ الشبكة العصبونية عندما تتخذ خيارًا حكيمًا، ويعاقبها عندما لا تفعل ذلك. يمكن للشبكة العصبونية أن تشكل عادات في عملية صنع القرار بمرور الوقت، مثل اختيار مسار عمل محدد دائمًا في موقف معين. 

ومع ذلك، من الأهمية بمكان تذكر أن أنظمة الحاسوب الذكية غير البيولوجية لديها عادات تختلف اختلافًا كبيرًا عن العادات البشرية في عدد من المجالات المهمة. على سبيل المثال، على عكس الطريقة التي تتأثر بها العادات البشرية بأشياء مثل الملل والمتعة والضغط الاجتماعي، لا تمتلك الروبوتات المشاعر أو الدوافع البشرية. بالإضافة إلى ذلك، إذا تغيرت المعلومات أو المعايير الأساسية، يمكن للروبوتات إلغاء تعلم أو التكيف مع عاداتها بسرعة، بينما قد يكون تغيير العادات البشرية أكثر صعوبة.

 التطور غير البيولوجي:

 إن فكرة أن الأنظمة الذكية يمكن أن تتغير وتتطور بمرور الوقت، تمامًا مثل الكائنات البيولوجية، تُعرف باسم التطور غير البيولوجي. وهذا يشمل استخدام الخوارزميات التطورية وغيرها من تقنيات البحث في الذكاء الاصطناعي لبناء أنظمة يمكنها اكتساب مهارات جديدة والتكيف مع مواقف مختلفة.

 يؤدي هذا بنا إلى مفهوم "التفرد التقني" (The Technological Singularity)، والذي يُعرف أيضًا باسم التفرد، وهي نقطة زمنية مستقبلية محتملة يمكن عندها أن يصبح التقدم التقني غير قابل للعكس، ولا يمكن التحكم فيه في نواحٍ عديدة. ويجادل بعض الخبراء أننا وصلنا بالفعل إلى هذه النقطة.

 ويخشى الكثيرون من فكرة التفرد؛ لأنه سيؤدي إلى تغييرات غير متوقعة على الحضارات البشرية. وقد عبر ستيفن هوكينج وعلماء آخرون عن خوفهم من أن يؤدي تطوير الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI)، وهو شكل متقدم من الذكاء الاصطناعي يُتوقع أن يتجاوز الذكاء البشري، في نهاية الأمر إلى انقراض البشرية.

 رأيي الشخصي: 

أعتقد أن مسار الذكاء الاصطناعي سيستمر في التقدم لعدة عقود، مما يستدعي ضرورة بذل جهود جماعية لوضع مبادئ توجيهية وضوابط لتطوير هذه التقنيات بشكل أخلاقي. كمهندس وواقعي، أدرك أن هذا هو هدف طموح على أفضل وجه. تحقيق اتفاق عالمي حول ما يعتبر ذكاء اصطناعي أخلاقي يبدو مستحيلاً تقريبًا. تقسم هذه التكنولوجيا، سواء كانت ذكاءً ضيقًا، أو ذكاء اصطناعي، أو حتى ذكاء اصطناعي فائق الذكاء، الناس إلى مجموعتين رئيسيتين: الداعمين والممولين، والمعارضين. على الرغم من تفوق الأولى حاليًا من حيث الأعداد، إلا أن المعارضة تكتسب زخمًا، خاصة مع تعبير عدد من الشركات التكنولوجية الكبيرة عن قلقها في الآونة الأخيرة. الجدل المستمر بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي يشير إلى أن التعايش مع الآلات الذكية سيتطلب تغييرات كبيرة في نظمنا الاجتماعية والاقتصادية والقانونية. يظل الأمر غامضًا كيف سيقيّم التاريخ هذه التطورات خلال العشرين سنة القادمة وفي المدى البعيد، لكن الذكاء الاصطناعي حقيقة نعيشها اليوم، وما إذا كان سيصبح فائق الذكاء يعتمد على كيفية التعامل معه في هذا الزمان. وعلى الرغم من عدم اليقين، أحتفظ بالاعتقاد بأن الإنسان يمتلك القدرة على التغلب على التحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي والتعايش معه في النهاية.

السيد طارق شهوان هو خبير متخصص ومستشار تنفيذي يتمتع بمسيرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 28 عامًا. يحظى طارق بخبرته في التحول الرقمي وإدارة المشاريع في القطاعين العام والخاص.  كما يحمل طارق ماجستير في الهندسة الكهربائية من الولايات المتحدة الأمريكية وعمل كمهندس كهربائي لفترة طويلة في صناعة أشباه الموصلات في وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية
 

شاهد المزيد
Ramy AlDamati
منذ 3 شهر
اطلاق شركة OpenAI لمتجر تطبيقات الذكاء الأصطناعي التوليدي GPTstore
قامت #OpenAI بإطلاق متجر #GPTstore ، مما يشكل تقدمًا كبيرًا في ميدان الذكاء الاصطناعي وتطوير المجتمع.يتيح هذا النظام الجديد للمستخدمين

قامت #OpenAI بإطلاق متجر #GPTstore ، مما يشكل تقدمًا كبيرًا في ميدان الذكاء الاصطناعي وتطوير المجتمع.

يتيح هذا النظام الجديد للمستخدمين إنشاء وتوزيع إصدارات مخصصة من #chatgpt لأغراض محددة، مما يقدم مجموعة واسعة من التطبيقات في مجالات مختلفة بما في ذلك الكتابة، والإنتاجية، والبحث، والبرمجة، والتعليم، وأسلوب الحياة. 

↙️ من بين التطبيقات العديدة المتاحة، تبرز بشكل خاص التطبيقات المساعدة في البحث. حيث تساعد هذه التطبيقات في إجراء استعراضات للأدبيات، والتحقق من الفروض، والعثور على مراجع تدعم أو تعارض هذه الفروض. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المتجر تطبيقات قادرة على إنشاء صور معدلة بدقة وشعارات للشركات، وحتى تلك التي تقدم محتوى تعليمي.

↙️ مستقبلًا ، يُتصور أن متجر #GPT سيمهد الطريق لبرامج تعليمية أكثر تعمقًا تُقدم من خلال ChatGPT. قد تتضمن هذه البرامج محتوى فيديو، وتفاعل تفاعلي، وتقييمات، مما يعزز بشكل إضافي تجربة التعلم.

بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن تعتمد البنوك وغيرها من المؤسسات المالية هذه التقنيات فور تحديد معايير التكامل والأمان. ❇️ يُمثل متجر GPT تحولًا رئيسيًا في ميدان تكنولوجيا المعلومات، إشارة إلى تطور سريع وواسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول. مع نهجه المستخدم وإمكانياته لتحقيق الإيرادات للمبدعين، يُعد متجر GPT منصة محورية في مشهد الذكاء الاصطناعي.

شاهد المزيد
Yousra Odeh
منذ 3 شهر
الحلقة ٢ من ٥: القيمة المرنة الأولى من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي - التركيز على الأفراد وتفاعلاتهم أكثر من العمليات المتبعة والأدوات المستخدمة
تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات, القيمة المرنة الأولى من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين

تناقش هذه الحلقة من سلسلة المقالات, القيمة المرنة الأولى من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي. فقد قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم والاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي. تنص القيمة المرنة الأولى هنا لعلاج سرطان الثدي على التركيز على الأفراد وتفاعلاتهم أكثر من العمليات المتبعة والأدوات المستخدمة. بمعنى لو كان الفريق يمتلك أفضل الأدوات وأكثرها ملاءمة، فإن وجود الأشخاص المناسبين إلى جانب التواصل الفعال لا يزال ذا أهمية أكبر.

في علاج سرطان الثدي، تم ترجمة تفاعلات الافراد على هيئة عملية اتخاذ القرار المشترك و تعزيز دور الفريق المتعدد التخصصات. إن العمل معًا هو أكثر بكثير من مجرد سياسات واستراتيجيات وعمليات يتم اتباعها. ويمكن ملاحظة ذلك في عملية اتخاذ القرار المشترك، حيث يشارك المريض وكل شخص آخر ذا صلة بالعلاج في تقديم معلومات قيمة وتقليل أي عدم تطابق بين المعلومات التي يتم تسليمها والمعلومات المطلوبة في عملية العلاج المعقدة. عندما يشارك المريض في عملية اتخاذ القرار المشترك، فإن مشاركته ستسمح بالنظر في تفضيلات المريض في العلاج، مما يزيد من رضاه وتحويل عملية العلاج إلى عملية تتمحور حول المريض. وفقا لنتائج الأبحاث، فإن فعالية ودرجة وقناة التواصل تتغير تبعا لمرحلة المرض، ولكي تكون فعالة، يجب أن تتكيف مع المتطلبات والتفضيلات المتغيرة لمرضى سرطان الثدي.

حتى بعد علاج السرطان، بغض النظر عن قناة التواصل المستخدمة، تظل الاتصالات والتفاعلات ضرورية. على سبيل المثال، في الدول الاسكندنافية تم إنشاء مجموعة دعم لسرد القصص والتجارب التي مر بها مرضى سرطان الثدي عبر قناة التواصل الإنترنت لكسر العزلة الاجتماعية التي تلي الإصابة بالسرطان للسيدات. في رعاية مرضى سرطان الثدي، يعد الفريق متعدد التخصصات نقطة مركزية أساسية للتواصل الفعال والتعاون. و تُعِرّف خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)الفريق الطبي متعدد التخصصات بأنه "مجموعة من موظفي الصحة والرعاية العلاجية الذين هم أعضاء في منظمات ومهن مختلفة (مثل الأطباء العاميين، والأخصائيين الاجتماعيين، والممرضات، وأخصائي التخدير، وأخصائي الأشعة، وأخصائي علم الأورام، وما إلى ذلك) الذين يعملون معًا للتخطيط وتفصيل الخطة العلاجية ولاتخاذ قرارات العلاج المناسبة الطارئة من أي تغيير وتوفير الخدمات ذات الصلة للمرضى الأفراد الذي من شأنه أن يساهم في تحسين الرعاية لمرضى سرطان الثدي. على سبيل المثال، يمكن لتدخلات الممرضة والتي تقوم بدور رئيسي في تقييم الاحتياجات الشاملة للمريض بشكل قريب أن تعزز من التخطيط الاستراتيجي للعلاج الذي من شأنه أن يحسن البيئة العلاجية والنتائج. كما أن أهمية التفاعلات تظهر في دور مشاركة مرضى سرطان الثدي ضمن الفريق الطبي متعدد التخصصات في تسهيل تحديد واضح لاحتياجاتهم المتعلقة بالتشخيص والعلاج والمراقبة. كل هذا أدى إلى تعزيز تخطيط رعاية سرطان الثدي بشكل كبير، وتوضيح أهمية وفعالية اتخاذ القرار المشترك مع المريض بمختلف السياقات من حيث:

 

• حجز المواعيد. 

• إجراءات الإحالة. 

• تخصيص الأدوار ومسؤولياتهم لرعاية المرضى. 

 

ونتيجة لذلك حسب الأبحاث العلمية، فإن نهج التواصل للفريق الطبي المتعدد التخصصات مع المريض يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة ويحسن نوعية الحياة. لذلك يوصى بتحسين مهارات التواصل والمشاركة للمرضى، وإجراء تدريبات لهم من أجل التوضيح لتفضيلاتهم الذي من شأنه أن يعزز من فعالية المعلومات القيمة لخطة العلاج. على الرغم من أن التفاعلات للفريق الطبي متعدد التخصصات مع المريض تحظى بالأولوية على العمليات، إلا أن بعض العوائق قد لا تزال تعيق فعالية هذه التفاعلات؛ و هذا يشمل غياب القيادة، والأنظمة الثقافية والمعتقدية، والحاجة إلى اجتماعات طبية منتظمة، و ازدواجية المناصب للعاملين في مجال الرعاية الصحية، وتوافر القوى العاملة، والأهداف المحددة للرعاية، والتنفيذ في التأمين الصحي الوطني، وبيروقراطية المستشفيات، و المشاكل التي تتعلق بالبنية التحتية للمستشفى، والمرضى أنفسهم. كل هذا من شأنه أن يحفز مجتمعنا لتصميم أنظمة رقمية وبرمجيات لتعزيز العمليات والبروتوكولات التي تساهم في تحقيق هذه القيمة المرنة لعلاج سرطان الثدي بأقل عوائق ممكنة. كل ما ذكر سابقا لا يهمل دور الأدوات والعمليات في سياق علاج سرطان الثدي . يجب استخدام الأدوات والعمليات المناسبة لتحسين تخطيط وتفاعلات الأفراد في علاج سرطان الثدي التي تركز على المريض. يوفر التحالف الوطني من أجل النجاة من السرطان (NCCS) في الولايات المتحدة مجموعة أدوات النجاة من السرطان، وهي أدوات تساعد مرضى السرطان على تعلم كيفية التواصل والحصول على المعلومات واتخاذ القرارات والتفاوض والتحدث عن حقوق المرضى أثناء إدارة رحلة علاج السرطان.

عندما يتم تشخيص إصابة شخص ما بسرطان الثدي، فإن ذلك لا يؤثر على الفرد فحسب، بل يكون له أيضًا تأثير كبير على أفراد أسرته. وفقًا لبعض الدراسات، من المفيد تحويل تقديم الرعاية نحو الرعاية التي تركز ليس فقط على المريض نفسه، بل وعلى أسرته لتوضيح و تحديد تفضيلات المريض، وإضفاء الشرعية على مساهمات شركاء الرعاية، ومنح الوصول المناسب إلى المعلومات لأفراد الأسرة وشركاء الرعاية الآخرين الذين هم اللاعبين الرئيسيين في سن رعاية عالية الجودة لمرضى السرطان.

تشير الأبحاث إلى أن إشراك أفراد الأسرة الناشطين كشركاء رعاية في التواصل يزيد من فهم المريض للمرض، ووصول المريض إلى المنصة الرقمية واستخدامها، وتحسين عرض ملاحظات زيارة الطبيب لدى المرضى والاسرة و الفريق. في الختام، تم استنتاج توافق هذه القيمة المرنة من علاج سرطان الثدي مع القيمة المرنة المقابلة في هندسة البرمجيات. وهذا يقودنا إلى تصنيف هذه القيمة على أنها تحقق المرونة في العلاج. لذا فإن تعريف هذه القيمة المرنة في علاج سرطان الثدي من شأنه أن يحفز التقنيين في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتي على التركيز في تخصيص وتطوير قنوات تواصل تقنية فعالة تتناسب مع مرحلة المرض وتفضيلات مرضى سرطان الثدي.

رابط البحث: 

https://www.researchprotocols.org/2023/1/e53124

شاهد المزيد
Yousra Odeh
منذ 3 شهر
أربعة قيم مرنة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي (الحلقة ١ من ٥)
يوصف مرض سرطان الثدي بأنه معقد مما يتطلب من الفريق العلاجي القائم تقديم خطة علاج ديناميكية مرنة وأن تتمحور الخطة

يوصف مرض سرطان الثدي بأنه معقد مما يتطلب من الفريق العلاجي القائم تقديم خطة علاج ديناميكية مرنة وأن تتمحور الخطة بكامل مراحلها حول خصائص المريض وظروفه وتكيفاته فيتم تصميم خطة العلاج من فريق متعدد التخصصات الطبية.

يتعاون أعضاء هذا الفريق بشكل مستمر ومتسارع طوال فترة العلاج في تقديم الرعاية الصحية لمرضى سرطان الثدي بتعريف أربعة قيم لتحسين نتائج العلاج مع تقليل الاثار الجانبية والحفاظ على جودة حياة المريضة. ومع ذلك، لم يوجد حتى الان اتفاق بين الخبراء في عالم الأورام السرطانية لتعريف قيم أو مبادئ المرونة الديناميكية في وصف علاجات سرطان الثدي بلغة مفهومة لمتخصصي سرطان الثدي.

في مشهد علاج سرطان الثدي السريع التطور، يعد دمج قيم المرونة المسماة (Agile Values ) من تخصص هندسة البرمجيات عملا واعدا في تطوير وتعزيز رعاية مرضى سرطان الثدي. ونعرض في هذا المقال التوجه نحو تعريف قيم مرنة في علاج سرطان الثدي المستقاة كدروس من المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات.

قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم و الاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي حيث تم استقاء هذه القيم الأربعة في عمل بحثي ابتكاري مشترك متعدد التخصصات في المجالين الطبي والتكنولوجي.

السبب وراء اعتماد وتكييف القيم المرنة من هندسة البرمجيات ونقلها لمجال علاج سرطان الثدي هو أن تخصص هندسة البرمجيات تم تأسيسه لهندسة حلول فعالة لمشاكل معقدة مع النظر في جوانب مختلفة من التغيير المستمر لصالح المشروع و رضا العميل. ووفقا لخبراء من مجال علم الأورام، فإن هذا يعتبر أمر ملحوظ ومتشابه بين مجالي هندسة البرمجيات وعلاج سرطان الثدي من خلال إيصال خطة علاجية معقدة بطبيعتها والتي تهدف إلى تحسين نتائج علاج مرضى سرطان الثدي أخذا بعين الاعتبار رضا المريضة وهذا بدوره فعّل من إجراء هذا البحث المشترك. تعتبر المنهجية المرنة في تطوير البرمجيات من أكثر المنهجيات المتبعة لإيصال مشاريع برمجية ناجحة محققة بذلك رضا العميل والفريق القائم. وهي فكر يتم تبنيه من قبل جميع أعضاء الفريق بما فيهم العميل.تتميز الأربعة قيم الأساسية في المنهجية المرنة بالتركيز على توجه سلوك الفريق وإسهامهم في تحسين عملية التطوير.


أربع قيم أساسية مهمة في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات وهي موجزة في الوثيقة (Manifesto for Agile Software Development).كالتالي:

القيمة الأولى: التركيز على الأفراد والتفاعلات أكثر من العمليات و الأدوات.

القيمة الثانية: تحقيق البرمجة الوظيفية يشكل أولوية عن تكوين الوثائق الشاملة.

القيمة الثالثة: التركيز على التفاوض مع العملاء أكثر من التفاوض على العقود.

القيمة الرابعة: الاستجابة للتغيير بدلا من اتباع خطة تطوير صارمة.

في نهاية هذه الحلقة الأولى، نختم بنتائج جلسة الحوار المشتركة والتي تم فيها الاتفاق على تعريف القيم الأربعة المرنة لعلاج سرطان الثدي بعد توضيح معناها الأصلي المتبع في هندسة البرمجيات. حيث تم اعتماد نفس الصيغة للقيمة الأولى من تخصص هندسة البرمجيات. بينما تم اشتقاق باقي القيم الثلاثة بلغة تتناسب مع المتخصصين في علم الأورام وسرطان الثدي.

علما أن كل من الدكتورة يسرى عوده والدكتور محمود البلص يرون أن قيم المرونة في علاج سرطان الثدي لن تقتصر على أربعة فقط. وإنما نتائج هذا العمل هي البداية نحو قيم مرنة أخرى ستساهم في تحسين نتائج علاج سرطان الثدي و تقليل الآثار الجانبية مع المساهمة أيضا في صقل خبرات و مهارات الفريق العلاجي القائم.

أهم النتائج والمخرجات:

من المتوقع أيضا أن تساهم هذه القيم الأربعة في تحديد ممارسات ضمان الجودة ومراقبتها لتقييم مفهوم المرونة في ممارسة علاج الأورام وعلاج سرطان الثدي وضبط الإجراءات المرتبطة بها. ليس ذلك فحسب، بل أيضا ستساهم هذه القيم الأربعة في فهم تصميم و بناء برمجيات تخدم المختصين في علاج سرطان الثدي في تحقيق المرونة خلال ممارستهم العملية.

القيم الأربعة المرنة لعلاج سرطان الثدي:

القيمة المرنة الأولى: التركيز على الأفراد وتفاعلاتهم أكثر من العمليات المتبعة والأدوات المستخدمة.

القيمة المرنة الثانية: التركيز على تحقيق جودة التوثيق والتي لها مثل درجة الأهمية في إيصال الخطة العلاجية المناسبة المتمحورة حول خصائص المريض.

القيمة المرنة الثالثة: التركيز على التعاون مع المريض أكثر من اتباع الخطة العلاجية المتفق عليها.

القيمة المرنة الرابعة: التركيز على التجاوب مع التغييرات الطارئة في الخطة العلاجية بدلا من اتباع خطة علاجية ثابتة.

سنعرض في الحلقات القادمة شرح كل قيمة مرنة تم تعريفها أعلاه في علاج سرطان الثدي مزودة بدلائل طبية من عمل المجتمع البحثي المختص في علاجات سرطان الثدي. وفي كل حلقة قادمة سنعرض مدى توافق القيم المرنة في علاج سرطان الثدي مقابل توافقها في تخصص هندسة البرمجيات.

رابط البحث:
 https://www.researchprotocols.org/2023/1/e53124/

شاهد المزيد
Rasha Alshami
منذ 4 شهر
لاين بورتس: في طليعة الابتكار لريادة مستقبل التنقل الجوي الحضري وفرص جديدة لمالكي العقارات
نعيش اليوم في عصر يشهد تحولات ثورية في مجال النقل الحضري، حيث يمثل ظهور المركبات الكهربائية - بدءًا من السيارات

نعيش اليوم في عصر يشهد تحولات ثورية في مجال النقل الحضري، حيث يمثل ظهور المركبات الكهربائية - بدءًا من السيارات وصولاً إلى الحافلات، والآن الطائرات - نقطة تحول محورية. وفي هذا السياق، يبرز قطاع التنقل الجوي الحضري كجوهرة مكنونة. فعلى الرغم من أن الطائرات الكهربائية بدون طيار (درون) باتت مناظر مألوفة في سمائنا، إلا أن هناك نوع جديد من الطائرات الكهربائية اكبر حجما تسمى بال (ايفتول) وهي الطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي لنقل الأشخاص والبضائع داخل المدن، تتميز هذه الطائرات الكهربائية بانها عديمة الصوت والضوضاء مقارنه بالهليكوبتر وبأنها اقل اثراً على البيئة إضافة إلى إمكانية تواجدها في قلب المدن، المطارات، الموانئ، أو حتى على أسطح المباني، فهي تقف على أعتاب أن تصبح مراكز جذب جديدة في عالم العقارات. 

ولكن التحدي الحقيقي يكمن في إيجاد وتطوير المهابط الجوية - تلك المنصات المخصصة لنوع جديد من الطائرات الكهربائية المعروفة باسم (فيرتيبورت) . هذه المهابط، تتميز بانها صغيره الحجم مقارنه مع المطارات الحالية و التي تحتاج ان تكون خارج المدينة.

تقود لاين بورتس هذه الموجة الابتكارية. إنها ليست مجرد منصة؛ إنها حركة، تمكّن مالكي العقارات ووكلاء العقارات من إدراج مواقع المهابط المحتملة وتدعو المجتمع للمشاركة في تشكيل هذا النمط الجديد من النقل. تساعد أدوات لاين بورتس سهلة الاستخدام في تقييم مدى ملاءمة العقارات لهبوط الطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي، ممهدة الطريق لتحول أفق المدينة ونهج جديد في السفر.

 تأسست لاين بورتس بمهمة تبسيط دمج السفر الجوي الحضري، وهي تتناول التحديات التي تفرضها زيادة الازدحام المروري الأرضي وإيجاد مواقع هبوط مناسبة داخل مدننا ومجتمعاتنا المتطورة بالفعل. تمتد رؤية الشركة إلى ما هو أبعد من مجرد تبني وسيلة جديدة للنقل الجوي؛ إنها تتعلق بدمج المهابط الجوية في نسيج المدينة، مما يخلق تيار دخل جديد لمالكي العقارات ومطوري العقارات. في جوهرها، تتميز لاين بورتس بمنصة برمجيات جغرافية مكانية متطورة. تقوم هذه الأداة بتقييم العقارات لجدوى المهابط الجوية، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل جدوى المجال الجوي، العوائق الأرضية، وقبول المجتمع. 
إنها مزيج من التكنولوجيا والعملية، مما يضمن السلامة والامتثال للإرشادات التنظيمية المتطورة مع تحديد مواقع المهابط الجوية المحتملة. تدعم لاين بورتس مشاركة المجتمع. من خلال تمكين المجتمع و إعطاء فرصه لمالكي العقارات ووكلاء العقارات بإدراج اراضي لمواقع المهابط المحتملة، و تساعد الشركة على عملية التعرف على المواقع المناسبة لتسرع من تطوير بنية تحتية للتنقل الجوي الحضري ويضمن دمجها بشكل متناغم في المجتمعات المحلية. 

لاين بورتس تعمل لأجل مستقبل تكون فيه المهابط الجوية شائعة مثل مواقف الحافلات، مدمجة بسلاسة في المناظر الحضرية. وتبشر هذا الرؤية بعصر جديد من تقليل الازدحام المروري، تسريع أوقات السفر، وبُعد مبتكر للتنقل الحضري.

 مع التقدم السريع في تكنولوجيا الطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي والاهتمام المتزايد من المخططين الحضريين والسلطات المرورية، تتمركز لاين بورتس استراتيجياً لتحويل هذه الرؤية إلى واقع حيث تمتلك قوة إعادة تشكيل التنقل الجوي الحضري من خلال معالجة الحاجة الأساسية لبنية تحتية للمهابط الجوية وتعزيز المشاركة المجتمعية والتعليم، لا تتنبأ لاين بورتس بمستقبل النقل فحسب؛ بل تشكله بنشاط. مع تطور المناظر الحضرية، يبرز النهج المبتكر للاين بورتس في بنية التنقل الجوي الحضري كحل واعد لتعقيدات النقل الحضري الحديث.

 للمزيد يمكنك زياره موقع الشركة على: 
www.LYNEports.com

شاهد المزيد
قائمة ببعض الأدوات المفيدة لإنشاء محتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي
OpenAI's GPT-3: يمكن استخدامه لإنشاء نصوص متقدمة واقتراح أفكار جديدة.  Deep Art:تساعد في تحويل الصور إلى لوحات فنية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.  Runway

OpenAI's GPT-3: 
يمكن استخدامه لإنشاء نصوص متقدمة واقتراح أفكار جديدة. 
 

Deep Art:
تساعد في تحويل الصور إلى لوحات فنية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 
 

Runway ML:
 منصة توفر الوصول إلى العديد من النماذج الذكية لإنشاء محتوى متنوع، بما في ذلك الصوت والصور والفيديو. 

AI Dungeon: لعبة تحاكي القصص باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء حوارات وأحداث. 

ChatGPT: 
يمكن استخدامه لإنشاء حوارات ومحتوى نصي بشكل ذكي واستجابات فورية. 

Deep Dream Generator:

 تحويل الصور إلى تحف فنية ملونة ومجردة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

Lumen5: 
يساعد في إنشاء مقاطع فيديو تلقائياً من النصوص باستخدام تقنيات 

AI. Vidnami:
 يمكن استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو محترفة تلقائياً باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

Canva: يوفر العديد من الأدوات لتحرير الصور وإنشاء تصاميم بصرية مبتكرة. 

Descript: يسمح بتحرير وتحسين الصوت وإنشاء تحليلات نصية للملفات الصوتية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

شاهد المزيد